وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس تبحث افتتاح برنامج تدريبي لتصنيع معدات ذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 17/04/2006 ( آخر تحديث: 17/04/2006 الساعة: 11:30 )
خان يونس- معا - استقبلت كلية العلوم والتكنولوجيا في خان يونس وفدا فرنسيا يمثل مؤسسة هاجر لإعارة المستلزمات الطبية والتأهيلية، وذلك لبحث سبل افتتاح برنامج تعليمي متخصص في تصنيع المعدات التي يحتاجها ذوي الاحتياجات الخاصة في الورش والمعامل المتوفرة بالكلية.

وأوضح د. أحمد أبو شنب عميد الكلية اليوم في بيان وصل"معا" نسخة منه أنه يتوفر مجموعة من الإمكانيات المؤهلة بشكل مناسب لتتمكن الكلية من العمل في مجال تصنيع المستلزمات الطبية لذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما بعد التجهيزات التي وفرتها الكلية لعدد من المختبرات والورش الفنية، مشيراً إلى إمكانية توفير بعد المعدات والأجهزة التي يحتاجها البرنامج التدريبي عند بدء العمل به خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأشار ابو شنب إلى أن استقبال مدير عام مؤسسة هاجر للمعدات التأهيلية جاء بناء على طلب الأخيرة للالتقاء بإدارة الكلية وبحث سبل التعاون معها في سياق تأهيل مجموعة من الشباب الفلسطيني وإكسابه الخبرات المناسبة في مجال تصنيع المستلزمات والمعدات الطبية المؤهلة للمعاقين للاندماج في الحياة العملية، موضحاً أنه تم الاتفاق على عقد لقاءت لاحقة لتوضيح طبيعة المهام والإمكانيات المطلوبة لإنجاح المشروع بما يخدم شريحة مهمة من أبناء شعبنا الفلسطيني في أكثر من جانب.

من جانبه ذكر أوليفييه فالو مدير عام هاجر لإعارة المستلزمات الطبية والتأهيلية أن زيارته الأولى للكلية تأتي في إطار بحثه عن مؤسسة مناسبة لتنفيذ برنامج تدريبي متخصص في تأهيل أشخاص قادرين على تصنيع المعدات التي يحتاجها ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيراً إلى أن البرنامج عبارة عن دورة تدريبية مهنية متخصصة في تصنيع الأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية التأهيلية تصل مدتها إلى ستة شهور أو سنة وفقا للخطط التدريبية التي ستوضع فيما بعد.

وأشار فالو إلى أن البرنامج سيؤهل مجموعة من المواطنين الفلسطينيين للعمل في هذا المجال عبر اكتساب مهارات مهنية متطورة وبالتالي إمكانية إيجاد فرص عمل لهم بعد تأهيلهم وتخرجهم من البرنامج التدريبي بما يساهم في التخفيف من وطأة البطالة وتدهور الوضع الاقتصادي، معرباً عن إعجابه بالكلية كمؤسسة تقنية متميزة في مجال التعليم العالي التكنولوجي والتقني لاسيما من خلال مجموعة المختبرات والورش المتخصصة.

وأكد د.منصور اليازجي نائب العميد للشئون الأكاديمية أنه تم الاتفاق على تنفيذ البرنامج التدريبي في أقرب فرصة ممكنة من خلال التواصل مع المؤسسة وتوفير المستلزمات المهنية التي تحتاجها للبدء في المشروع، مشيراً إلى أن إدارة الكلية أبدت الاستعداد الكامل لإنجاح المشروع بحيث ستوفر الكوادر البشرية العاملة لديها إضافة إلى المعامل والورش المطلوبة وبما يحقق أكبر فائدة للشعب الفلسطيني.

وشدد اليازجي على أن إدارة الكلية تعمل جاهدة لتوفير أكبر خدمة ممكنة للبيئة المحلية التي تعمل فيها، حيث إن دور الكلية لا يقتصر فقط على تخريج الطلبة في مراحلهم الجامعية المختلفة، وإنما هناك دور أساسي لخدمة المجتمع المحلي، مؤكدا أن فلسفة الكلية وبرامجها الأكاديمية المختلفة تنطلق من هذه الزواية الهامة وهي توفير اكبر قدر من المشاريع التي تخدم المجتمع الفلسطيني بمختلف شرائحه.

وفي السياق ذاته اصطحب بسام سعيد رئيس قسم العلاقات العامة الوفد الضيف في جولة ميدانية لتفقد المرافق المختلفة في الكلية من كثب، حيث أطلع الوفد الضيف على الورش الفنية الخاصة بقسم العلوم الهندسية لاسيما ورشة التصميم الداخلي والديكور والمعامل الفنية الأخرى، بالإضافة إلى مختبرات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.