وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عرض مسرحية "تراب الوطن حنون" في جامعة النجاح الوطنية بنابلس

نشر بتاريخ: 28/06/2005 ( آخر تحديث: 28/06/2005 الساعة: 15:30 )
نابلس-معا عرض على مدرجات الشهيد ظافر المصري في جامعة النجاح الوطنية مسرحية "تراب الوطن حنون"، حضرها مجموعة كبيرة من الطلبة والمهتمين في مجال المسرح.
وتناولت المسرحية التي ألفها الاستاذ فهد سمحان، وأخرجها الاستاذ نضال علان، حياة ثلاث شخصيات هي: "محمود" الطالب الجامعي الذي يحمل في نفسه إصراراً أقوى من أن يوقفه احتلال أو ضلال، و"مريم" التي أرادت أن يحيا عقلها في النور فضربها مجتمعها بالنار، وراحت ضحية الطمع والجشع و"نادر" الطالب الجامعي الذي آثر الدراسة في الخارج بسبب القيود التي يضعها المجتمع المحلي في مجال التعليم.
وفي إطار شيق تابع الجمهور حياة الثلاث شخصيات، تلك الحياة العصيبة التي جعل منها المحتل آفاقاً من الصراع المريرة وصب ثقله على الطالب الجامعي محاولاً تغيبه لمجرد أنه واع ومثقف، وحينما يراه محاولا أن يثبت نفسه يتعمد تغيبه عن الوجود. كما تتناول المسرحية إصرار الطالب "محمود" على ان يزود أهله بقوتهم اليومي ويعتاش هو الآخر ويكمل تعليمه في الوقت نفسه، في حين يجد المجتمع من حوله يحاول التضييق عليه وعلى أهله، طالبين منه ما لا يطيق مما حدا به الرفض القاطع، ليستغلوا بعد ذلك غيابه عن المنطق وليستمروا في فرض التضييق، كما تناولت شخصية " نادر" وصداقته مع محمود.

ويأتي عرض هذه المسرحية بالتنسيق بين جامعة النجاح ومسرح عشتار وجامعة القدس، كما سيعرض يوم غد الأربعاء مسرحية " تراب الوطن حنون" بالتنسيق بين مسرح عشتار وجامعة بيرزيت وهي من تأليف الأستاذ فهد سمحان وإخراج أحلام صافي.