وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تونج تدعو لممارسة الضغط على إسرائيل للإفراج عن النواب المعتقلين

نشر بتاريخ: 07/02/2010 ( آخر تحديث: 07/02/2010 الساعة: 12:24 )
غزة- معا- ناقشت رئيس الحملة الأوروبية للإفراج عن النواب المعتقلين النائب "جيني تونج", مع رئيس البرلمان البريطاني, قضية اعتقال النواب في السجون الإسرائيلية وسبل تفعيل هذه القضية في المحافل الدولية، وتجريم سياسة اعتقال النواب الممثلين عن شعبهم وفق القوانين والأعراف الدولية.

واكدت رئيس الحملة على ضرورة ممارسة الضغط على إسرائيل للإفراج الفوري عن بقية النواب المعتقلين, البالغ عددهم 16 نائبا، مشيرة إلى نتائج زيارتها إلى قطاع غزة المحاصر مع الوفد البرلماني الأوروبي في يناير الماضي.

ودعت النائب تونج, رئيس البرلمان البريطاني إلى توجيه دعوة رسمية إلى أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني, بهدف تبادل الزيارات للاطلاع على أوضاع الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، ومناقشة القضايا الفلسطينية العالقة لا سيما قضية النواب المختطفين.

والتقت تونج فيما سبق, مع رئيس الحملة الدولية النائب مشير المصري, وعضو الحملة النائب هدى نعيم, أثناء زيارتها لقطاع غزة الشهر الماضي ،حيث اطلعت على آخر المستجدات في قضية النواب، وناقشت معهم كيفية تفعيل القضية وملاحقة الاحتلال.

وشاركت الحملة الأوروبية برئاسة تونج في تنظيم زيارة أكبر وفد برلماني أوروبي إلى قطاع غزة، وضم الوفد ما يقارب 56 نائبا يمثلون 12 دولة أوروبية, وكان من أبرز الفعاليات التي شارك فيها الوفد التوقيع على وثيقة الحرية لرموز الشرعية مؤكدين بذلك دعمهم للشعب الفلسطيني ، ورفضهم للانتهاكات بحق نظرائهم النواب الفلسطينيين.

يذكر أن النائب مشير المصري, وجه رسائل إلى رؤساء البرلمانات الأوروبية من خلال أعضاء الوفد البرلماني الأوروبي, دعاهم فيها إلى تفعيل قضية النواب المعتقلين، وصولا إلى الإفراج عنهم، كما وأرفق مع الرسالة ملفا يحتوي على الدراسة القانونية لاعتقال النواب ووثيقة الحملة ومعلومات مفصلة عن النواب المعتقلين وتواريخ اعتقالهم ومدة محكومياتهم وعدد من أفرج عنهم.