وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل نفذت تهديداتها واختطفت 62 من قادة حماس في الضفة الغربية بينهم ثمانية وزراء و20 نائباً

نشر بتاريخ: 29/06/2006 ( آخر تحديث: 29/06/2006 الساعة: 02:59 )
بيت لحم - معا - شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي حملة اعتقالات طالت ثمانية وزراء فلسطينيين وعشرين عضوا من اعضاء المجلس التشريعي على الاقل في عدة محافظات فلسطينية بعد اقتحامها من قبل جيش الاحتلال منذ الدقيقة الاولى من منتصف الليلة.

محافظة القدس
.......................

فقد اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الخميس الوزير الفلسطيني خالد ابو عرفة واعضاء التشريعي عن محافظة القدس المحتلة محمد ابو طير ومحمد عطون و وائل الحسيني بعد مداهمة منازلهم.

محافظة رام الله:
.....................
وفي مدينة رام الله اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي خمسة وزراء كانوا يتواجدون في فندق جمزو، هم عمر عبد الرازق وزير المالية وسمير ابو عيشة و وصفي كبها وزير الاسرى و فخري تركمان و وزير الحكم المحلي عيسى الجعبري .

وكان وزير العمل الفلسطيني محمد البرغوثي قد اعتقل بعد ان قامت قوات كبيرة من جيش الاحتلال بحملة تفتيش ونصب للحواجز في بلدة بيرزيت القريبة من مدينة رام الله حيث تم اعتقاله على احد الحواجز.

وافاد مراسل وكالة معا الاخبارية أنه تم اعتقال الوزير البرغوثي أثناء مروره أمام أحد الحواجز العسكرية الإسرائيلية الطيارة في مدينة رام الله.

وذكر المراسل أن الجيش الإسرائيلي أوقف السيارة التي كان يستقلها الوزير عند حاجز بالقرب من جامعة بيزيت إلى الشمال من المدينة.

واضاف مراسلنا ان الوزير البرغوثي انهى مقابلة تلفزيونية في وسط مدينة رام الله وتوجه الى منزله في قرية كوبر حيث تم ايقافه على حاجز عسكري في بلدة بيرزيت وتم اعتقاله من هناك.

من جهة ثانية افاد مراسل وكالة معا الاخبارية ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت بعد منتصف الليل بدقائق مدينة رام الله من عدة محاور حيث اقتحمت عشرات الجيبات العسكرية الاحتلالية رام الله وسيرت دوريات في العديد من الاحياء.

كما افاد مراسل وكالة معا الاخبارية ان قوات الاحتلال الاسرائيلي تحاصر فندق جمزو حيث ينزل اعضاء حماس سواء من وزراء او اعضاء المجلس التشريعي حيث تقوم قوات الاحتلال باستخدام مكبرات الصوت للمناداة على من ينزل في هذا الفندق.

محافظة بيت لحم
......................

في بيت لحم اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي عضوي المجلس التشريعي عن حركة حماس محمود الخطيب وانور زبون بعد ان اقتحمت منزل الخطيب في مخيم عايدة ومنزل زبون في منطقة هندازة ببيت لحم, كما اعتقلت قوات الاحتلال مفتي بيت لحم الشيخ عبد المجيد عطا من مخيم الدهيشة, والشاب رامي هرماس من مدينة بيت لحم.

محافظة قلقيلية
.....................

وفي مدينة قلقيلية اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الخميس رئيس بلدية قلقيلية وجيه قواس ونائبه هاشم المصري بعد مداهمة منازلهم في المدينة كما اعتقلت القوات الاسرائيلية النائب عماد نوفل بعد مداهمة منزله وتفتيشه تفتيشا دقيقا.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد اقتحمت مدينة قليقيلية وقامت بالانتشار في عدة احياء حيث حاصرت منزل الشيخ وجيه قواس رئيس البلدية المحسوب على حركة حماس والذي افرج عنه من سجون الاحتلال قبل عدة اسابيع كما حاصرت منزل نائب رئيس البلدية هاشم المصري قبل ان تعتقله.

محافظة الخليل
.....................
وفي محافظة الخليل طالت الاعتقالات وزيرين و6 من أعضاء المجلس التشريعي عن قائمة التغيير والاصلاح و12مواطناً آخر.

وتم اعتقال وزير الحكم المحلي المهندس عيسى الجعبري, ووزير الاوقاف والنائب نايف الرجوب, بالاضافة الى ستة من اعضاء المجلس التشريعي عن قائمة التغيير والاصلاح هم: محمد ماهر بدر ومحمد الطل وخليل ربعي وباسم الزعارير ومحمد ابو جحيشة و د . سمير القاضي.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن هاشم داوود السرور ( 53 عاماً) من سكان مدينة الخليل.

وفي بلدة دورا اعتقلت كلاً من: اسماعيل السويطي، وبلال عيسى القاحوش, وصبحي شلش, ومصطفى مسالمة, ومنتصر مسالمة, ومحمد عوض مسالمة, وباسم هاشم السويطي, وايمن مسالمة، وفي بلدة صوريف اعتقل محمد حريبات، وفي بلدة سعير اعتقل عماد جرادات وعيسى عياش الشلالدة.

محافظة طولكرم
.......................

اما في مدينة طولكرم فقد افاد مراسل وكالة معا الاخبارية باعتقال عضوي المجلس التشريعي عن طولكرم رياض رداد وفتحي قرعاوي بعد اقتحام منزلها كما اعتقلت القوات الاسرائيلية المواطنين رامي سليمان وعامر عبد الله زيدان من نشطاء حماس، وجاد رداد من بلدة صيدا، ينتمي لحركة الجهاد الاسلامي.

محافظة جنين
...................

افاد مراسل وكالة معا الاخبارية ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت اعضاء المجلس التشريعي في جنين وهم خالد السعيد و خالد سليمان وابراهيم دحبور ورئيس بلدية جنين حاتم جرار.

كما داهمت قوات الاحتلال منزل الناطق باسم حماس في جنين خالد الحاج دون ان تتمكن من اعتقاله بسبب عدم وجوده بالمنزل, كما اعتقلت قوات الاحتلال اربعة مواطنين اخرين من نشطاء حركة حماس هم مجدي ابو الهيجا وعبد الجبار جرار وفضل مشناق وجهاد نواهضة ونزيه ابو عون .

محافظة نابلس
....................
وفى محافظة نابلس اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي ثلاثة نواب من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني من حركة حماس اضافة الى الناطق الرسمي للحركة فى الضفة الغربية وشقيقه.

وقالت مصادر فى الحركة لمراسل "معا" فى نابلس إن المعتقلين هم: الشيخ ياسر منصور ( 36 عاماً) والشيخ رياض علي ( 46 عاماً) وحسني البوريني ( 48 عاماً) اضافة للشيخ عدنان عصفور ( 40 عاماً) الناطق الرسمي لحركة حماس فى الضفة الغربية وشقيقه اياد.

وأكدت المصادر ان قوات الاحتلال داهمت منزل الشيخ أحمد الحاج علي ( 60 عاماً) الواقع فى مخيم عين بيت الماء الى الغرب من مدينة نابلس ولم تجده فى منزله.

كما اعتقلت قوات الاحتلال خالد مروح سليمان ( 40 عاماً) وسند الحشاش ( 17 عاماً) وهما من مخيم بلاطة شرق نابلس.

محافظة سلفيت
......................

اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم النائب الدكتور ناصر عبد الجواد ، ومدير مكتبه الأستاذ إبراهيم ماضي بعد ان اقتحمت عشرات الجيبات والمركبات الآلية، بلدة دير بلوط غرب سلفيت ونفذت اعتقاله، واقتادته إلى جهة غير معلومة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة سلفيت وقامت باعتقال إبراهيم سعادة أبو ماضي مدير مكتب التشريعي، في محافظة سلفيت، ولا تزال حملة الاعتقالات مستمرة حتى اعداد هذا النبا.

وبهذه الاعتقالات تكون سلطات الاحتلال الاسرائيلي قد اعتقلت ثمانية وزراء فلسطينيين على الاقل وعشرين عضوا من المجلس التشريعي الفلسطيني وعددا كبيرا من قيادات حماس لم يعرف بعد في اطار الحملة الواسعة للاعتقالات التي تنفذها منذ ساعات متاخرة من الليلة الماضية والتي تستهدف قيادة حركة حماس في الضفة الغربية.

محافظة اريحا
.........................
وفي محافظة اريحا اعتقلت قوات الاحتلال النائب الشيخ علي الرومانين من أمام منزله في بلدة العوجا شمال المدينة.

القطاع تحت ضربات الاحتلال
......................................

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي عند الساعة الرابعة من فجر اليوم تقريبا شمال قطاع غزة باكثر من ثلاثين الية عسكرية اسرائيلية فيما يبدو بدء الهجوم العسكري البري الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت مصادر امنية فلسطينية ان ارتالا من الدبابات الاسرائيلية تحركت من مناطق تجمعها بشكل بطيئ باتجاه منطقة بيت حانون لكن مصادر امنية فلسطينية قالت ان مدرعات الاحتلال دخلت مناطق في بيت حانون شمال القطاع.

وتمركزت الدبابات الاسرائيلية في شرق وشمال بيت حانون اضافة الى تمركزها في مقبرة الشهداء شرق جباليا

وكانت الالة الحربية الاسرائيلية قد واصلت قصفها للعديد من المواقع الفلسطينية حيث قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية منتصف الليلة منزل القيادي في كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس زكي الدرديسي الواقع شرق مدينة خانيونس بثلاثة صواريخ دون وقوع اصابات.

واوضح مراسل وكالة معا الاخبارية ان الصواريخ الثلاثة سقطت في فناء المنزل " وساحة بالقرب منه دون مما ادى الى اصابة احد المواطنين الى جانب وقوع اضرار مادية في المنزل.

من جهتها قالت مصادر عبرية نقلا عن جيش الاحتلال ان القصف استهدف مخزنا للاسلحة يتبع للجناح العسكري لحركة حماس

وكان مراسل وكالة معا الاخبارية قد افاد في وقت متاخر من ليلة الاربعاء ان الطائرات الحربية الاسرائيلية استهدفت في منطقة عبسان شرق خانيونس الشارع الرئيسي الواصل بين المدينة وبلدة عبسان فيما استهدفت الغارتين الثانية والثالثة طرقا في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

واوضحت مصادر صحفية ان استهداف الطرق جنوب القطاع يهدف لشل حركة المواطنين والمقاومين الفلسطينيين لمنعهم من نقل الجندي المختطف حسب المصادر العبرية وذلك في اطار الضغوط التي تنفذها اسرائيل على الفلسطينيين .

على الصعيد نفسه قصفت بوارج حربية اسرائيلية والمدفعية الاسرائيلية عددا من المواقع شمال قطاع غزة دون وقوع اصابات او اضرار.

منشورات اسرائيلية تحذر الفلسطينيين من التحرك والتجمع بالقطاع
............................................................................................

القت الطائرات الاسرائيلية في ساعة متاخرة من مساء امس الاربعاء منشورات تحذر المواطنين الفلسطينيين من التحرك في المناطق التي تدخلها القوات البرية الاسرائيلية.

وقال المنشور الذي القي على مواطني شمال القطاع" أن الجيش الإسرائيلي ينفذ عملياته في كافة مناطق قطاع غزة بما فيها منطقة بيت لاهيا وبيت حانون شمال القطاع خلال مدة زمنية بهدف تحديد مكان الجندي الإسرائيلي الأسير والعمل علي تحريره والدفاع عن مواطني إسرائيل وأيضا من أجل سلامتكم " على حد قول البيان".

وقالت مصادر عبرية ان طائرات الاستطلاع الاسرائيلية القت الاف المنشورات التي تدعو المواطنين الفلسطينيين الى عدم التحرك والتجمع في المناطق التي يدخلها الجيش الاسرائيلي بهدف تحرير الجندي المختطف وفق ما جاء في المنشورات حسب المصادر العبرية.

ونشرت المصادر العبرية حول ما جاء في المنشور :" ان الجيش الاسرائيلي سيعمل في العديد من مناطق قطاع غزة التي يسكنها مواطنون مدنيون ، ومن اجل سلامة هؤلاء المواطنين ولان الجيش غير معني بالمساس بحياتهم خصوصا غير المتورطين في العمليات ضد اسرائيل ، يدعو الجيش الاسرائيلي الى عدم التجمع والتجمهر في تللك المناطق".

كما طالب المنشور مواطني شمال القطاع بعدم التجول في كل مكان يعمل فيه الجيش الإسرائيلي وإطاعة التعليمات الإسرائيلية وإلا ستعرضون أنفسكم للخطر مشيرا إلى أن من يعرقل عمل سلطات الجيش العاملة من اجل إتمام مهمة إعادة الجندي المختطف يتحمل مسؤولية حياته" و وقع البيان باسم قيادة جيش الدفاع الإسرائيلي.