وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية والتعليم تنظم دورة متقدمة لمعلمي اللغة الإنجليزية وورشة في مهارات التدريب برام الله

نشر بتاريخ: 30/07/2006 ( آخر تحديث: 30/07/2006 الساعة: 17:25 )
رام الله-سلفيت-معا- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم دورة تدريبية متقدمة لمعلمي اللغة الإنجليزية، وذلك في مقر جامعة القدس المفتوحة - التعليم المستمر في البيرة، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، تهدف إلى تدريب المعلمين على طرق حديثة في التدريس.

واضافت الوزارة في بيان وصل معا نسخة منه ان مارتن دالتري نائب مدير المجلس الثقافي البريطاني افتتح الدورة، معبلااً عن مدى سعادته للبدء ببرنامج تدريب معلمي اللغة الإنجليزية، وتطوير برنامج اللغة الإنجليزية، مؤكداً انه سيتم متابعتهم بعد التدريب وذلك لتبادل الخبرات في المستقبل.

ورحب ثروت زيد، مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي بالمتدربين والمجلس الثقافي البريطاني، الذي يدعم وزارة التربية والتعليم العالي في برنامج اللغة الإنجليزية, مؤكداً على أن المدارس الفلسطينية بحاجة لدعم مثل هذه البرامج ودعم مستوى تحصيل الطلبة لما يعانونه من ضعف باللغة الإنجليزية التي تعتبر اللغة الثانية في فلسطين. منوهاً الى دور المعلمين في دعم التدريب والاستفادة منه.

وأكد وحيد جبران من جامعة القدس المفتوحة على أن هناك مشكلة وضعفاً باللغة الإنجليزية، وأحد أسباب الضعف هو طريقة تعليم اللغة الإنجليزية، شاكراً تعاون الجامعة مع الوزارة والمجلس الثقافي البريطاني.

وتأتي هذه الدورة ضمن خطة الوزارة في مواكبة جميع المستجدات التربوية وتطوير المعلمين في مختلف تخصصاتهم، حيث تعقد بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وجامعة القدس المفتوحة أربع دورات مركزية بواقع خمسة أيام تدريبة لمعلمي اللغة الإنجليزية في رام الله والبيرة.

ويبلغ عدد المعلمين المشاركين 100 شخص، 60 من المدارس الحكومية، و40 من وكالة الغوث.

وتركز الدورة على تدريب المعلمين على استخدام طرق حديثة في اللغة الإنجليزية من خلال التركيز على الطالب باعتبارة محور العملية التعليمية، واستخدام تقنيات حديثة ومنها توظيف الحاسوب لدمج المهارات الأساسية الأربع، ويقوم بالتدريب خبراء من المجلس الثقافي البريطاني.

من جهة أخرى افتتح ثروت زيد ورشة عمل حول مهارات تدريب مشرفي التربية الرياضية واللغة الإنجليزية في المعهد الوطني بالبيرة، بمشاركة مشرفين من جميع المديريات من محافظات الضفة.

وأكد زيد على ضرورة تدريب جميع المعلمين الجدد ومدراء المدارس وخاصة على المنهاج الجديد.

وتهدف الورشة إلى تنمية مهارات التدريب وتبادل الخبرات بين المشاركين، واختبار الوسائل والطرق التقويمية الفاعلة لتقييم كفاءة التدريب ومدى تحقيق النتائج.

وعرض زاهر عطوة مدير دائرة التدريب برنامج التدريب للمتدربين، فيما تولى مجدي معمر وناريمان الشراونة التنسيق للورشة.