وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تحتل الموقع الثاني على قائمة الشعوب الرافضة للتبرع بالاعضاء البشرية

نشر بتاريخ: 30/08/2006 ( آخر تحديث: 30/08/2006 الساعة: 19:22 )
بيت لحم- معا- كشف التقرير الدولي الجديد لزراعة الاعضاء البشرية احتلال اسرائيل الموقع الثاني في قائمة الدول والشعوب الرافضة للتبرع بالاعضاء البشرية في حالة ثبوت الموت الدماغي في حين تحتل الموقع الثامن عشر بالنسبة لعدد السكان على قائمة الشعوب التي تمارس زراعة القلب وباقي الاعضاء البشرية .

وتحتل اسرائيل موقعا متقدما من بين اعلى ثلاث دول في زراعة الرئة فيما توفي اكثر من ربع المنتظرين لزراعة قلب خلال العام الماضي .

ودرجت لجنة زراعة الاعضاء التابعة للاتحاد الاوروبي على اصدار مجلة Transplant التي تلخص المعطيات التي جمعتها من خمسين دولة بما يتعلق بزراعة الاعضاء .

وبررت مصادر اسرائيلية احتلال اسرائيل لهذا الموقع الذي وصفته بغير المحترم على قائمة رفض التبرع بالاعضاء رغم حاجتها الشديدة لزراعة الاعضاء باختلاف القوانين بين الدول وقيام اللجنة الاوروبية بمقارنة المعطيات دون النظر الى اختلاف القوانين المرعية بهذا المجال.

ففي اسرائيل مثلا تنص القوانين على موافقة عائلة المريض على التبرع باعضائه بعد ان تحدد لجنة اطباء خاصة وفاته دماغيا في حين تكتفي دول اخرى بعدم وجود معارضة لهذا الامر وليس موافقة كاملة كما ان انخفاض حالات الزراعة في بعض الدول غير الغربية يرفع نسبة الموافقة فيها حسب المعيار الاوروبي .

واظهر التقرير الاوروبي ان نسبة العائلات الاسرائيلية التي ترفض التبرع باعضاء اعزائها بعد ان حدد الاطباء موتهم دماغيا مرتفع مما وضع اسرائيل في الموقع الثاني بين 22 دولة سلمت اللجنة الاوروبية معطيات خاصة حول الموضوع .

ورصد التقرير رفض 80% من عائلات البيرو التبرع باعضاء اقربائهم مقابل 57% من العائلات الاسرائيلية و50% في الارجنتين و46.2% في اليونان و25% ايسلندا فيما احتلت هنغاريا اخر قائمة دول الرفض بنسبة 8.6% .

وعلى الجانب الاخر من القضية احتلت اسرائيل الموقع الثامن عشر على قائمة المتبرعين بالاعضاء البشرية نسبة الى عدد السكان حيث سجلت 8.9 متبرعا لكل مليون شخص فيما سجلت رومانيا والسلفادور اقل نسبة بواقع نصف متبرع لكل مليون شخص وسجلت استونيا اعلى نسبة متبرعين قياسا مع عدد السكان بواقع 26 متبرعا لكل مليون شخص .