وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نادي الاسير: اوضاع صحية صعبة في سجن الدامون وتنقلات واسعة في صفوف الاسرى في بئر السبع

نشر بتاريخ: 11/09/2006 ( آخر تحديث: 11/09/2006 الساعة: 12:42 )
بيت لحم - معا - اشتكى عدد من اسرى سجن الدامون العسكري الاسرائيلي، لمحامي نادي الاسير الفلسطيني، رائد محاميد، من خطورة الوضع الصحي والانساني الذي يعيشونه وافتقار السجن للحد الادنى من المقومات الانسانية.

اشار الاسرى ان نسبة التهوية في الغرف قليلة، والرطوبة عالية جداً، اضافة الى وجود شباك واحد فقط في كل غرفة، مغطى بالزينكو "معدن الزنك"، ولا توجد مرواح والجو حار جداً، مساحة الغرف لا تتجاوز 6×4 متر، يعتقل داخلها 14 اسيرا، اضافة الى تواجد كثيف للجراذين والفئران، في الغرف والساحة، وانعدام وسائل التنظيف والمبيدات الحشرية لمعالجة هذا الامر.

اشتكى الاسرى لمحامي النادي، من سياسة مماطلة الادارة في تحويل المرضى للعيادة والمستشفيات لتلقي العلاج اللازم، حيث العديد منهم بحاجة ماسة للعلاج، وان ادارة السجن قامت بالفترة الاخيرة بحملة تنقلات واسعة في صفوف الاسرى وخصوصاً اسرى منطقة الجنوب، حيث تم نقلهم من سجن الدامون الى سجون اخرى، بالاضافة الى نقل 17 اسيراً اخرين الى سجون الشارون وبئر السبع.

واضاف الاسرى انه تم نقل 80 شبلا من سجن تلموند للاطفال، الى سجن الدامون وتم وضعهم في قسم 2، حيث ينقص هذا القسم الى العديد من مقومات الحياة البشرية.

من جهة اخرى قال اسرى سجن بئر السبع قسم "اوهالي كيدار"، لمحامي نادي الاسير فواز الشلودي، ان ادارة السجن تجري عمليات تنقل واسعة في صفوف الاسرى، وتوقعوا ان يتم نقل جميع الاسرى المحكومين الى سجون اخرى، وابقاء هذا السجن للاسرى الموقفين فقط، وانه بالاونة الاخيرة تم نقل اكثر من 150 اسيرا الى سجن نفحا.

كما افاد الاسرى ان ادارة السجن قامت بالفترة الاخيرة باعادة فتح قسم 4، في سجن بئر السبع، بعد ان تم اغلاقه في السابق، حيث وضعه سيء من ناحية المبنى وطروف الحياة داخله، وقد تم نقل 80 اسيرا من سجن عسقلان الى هذا القسم معظمهم من الاسرى الموقوفين الجدد الذين انهوا فترة التحقيق منذ فترة قصيرة، وان جميعهم وصلوا الى السجن فارغين الايدي ليس بحوزتهم أي اغراض شخصية.

كما اشتكى الاسرى من سوء الوضع المالي داخل السجن، وناشدوا السلطة الفلسطينية وزارة الاسرى بحل الاشكال المالي قبل حلول شهر رمضان المبارك.