وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسؤولون عالميون سابقون يوجهون نداء لحل النزاع في الشرق بالاعتراف باسرائيل واقامة دولة فلسطينية

نشر بتاريخ: 05/10/2006 ( آخر تحديث: 05/10/2006 الساعة: 07:42 )
بيت لحم -معا- وجه اكثر من مئة مسؤول عالمي سابق من وزراء خارجية ودبلوماسيين وقادة طوائف، أمس رسالة مفتوحة نشرتها صحيفة "الفايننشال تايمز" تدعو الى ايجاد حل سريع للنزاع في الشرق الاوسط. والى تحرك دولي عاجل.

وحملت الرسالة التي اطلقت فكرتها "المجموعة الدولية للازمة" تواقيع خصوصا الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر، ورئيس الحكومة البريطانية السابق جون ميجور، والرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف.

ومن بين القادة الاخرين الذين وقعوا الرسالة ايضا الامين العام السابق للامم المتحدة بطرس غالي والدالاي لاما والاسقف الجنوب افريقي ديزمونت توتو وثمانية من الحاصلين على جائزة نوبل للسلام ومن بينهم كارتر وغورباتشوف وتوتو.

وجاء في الرسالة الموقعة من قبل 135 شخصية ان "جميع الاطراف ستخسر في هذا الصراع باستثناء المتطرفين عبر العالم الذين يزدهرون من خلال الغيظ الذي يواصلون اثارته".

واضافت "كل يوم يمر يحجب افاق حل سلمي ودائم". واعتبر الموقعون على الرسالة المفتوحة انه "طالما استمر الصراع فان عدم الاستقرار والعنف في المنطقة وخارجها سيستمر".

واوضحت الرسالة ان "الهدف المصبو اليه يجب ان يكون الامن والاعتراف الكلي بدولة اسرائيل داخل حدود معترف بها وانهاء الاحتلال بالنسبة للشعب الفلسطيني مع اعطائه دولة مستقلة وذات سيادة وقابلة للحياة وكذلك اعادة الاراضي المحتلة الى سوريا".

ودعا الموقعون على الرسالة الى عقد وفي اسرع وقت ممكن "مؤتمر دولي جديد بحضور الممثلين النافذين للصراع في الشرق الاوسط وعليه يطلق المؤتمر مفاوضات مفصلة حول اتفاق سلام شامل".

وطالبت الرسالة ايضا بانهاء الحصار المالي الذي تواجهه السلطة الفلسطينية وبدء مفاوضات بين اسرائيل والقادة الفلسطينيين وكذلك بين اسرائيل وكل من لبنان وسوريا