وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نصيحة الى د. صائب عريقات

نشر بتاريخ: 16/07/2011 ( آخر تحديث: 16/07/2011 الساعة: 19:50 )
نصيحة الى د. صائب عريقات
الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام
كتب رئيس التحرير - في ايلول 2008 وحين أعلنت الحكومة الفلسطينية البدء بخطة التجهيز لاعلان دولة خريف العام 2011 ،كان الدكتور صائب عريقات قد أصدر كتابه الشهير ( الحياة مفاوضات ) وقد كتب النقاد ما يطب وما لا يطب عن هذا الكتاب ، وكان أمين سر اللجنة التنفيذية ياسر عبد ربه يمازح عريقات دائما ، ويناكفه بالقول انه اي عبد ربه يفكّر في تأليف كتاب عنوانه ( الحياة مفاوضات غير مباشرة ) ويضحك صائب عريقات من شدة الألم ونضحك معه من شدة الكرب.

و تحت عنوان الفرق بين صائب عريقات واليغيري دانتي كتبت حينها " وماذا ينفع الدكتور صائب عريقات كل المهارات ما دمنا نعيش في زمن الانحطاط).
وقد ذكر د. صائب من صفحة 123 الى صفحة 172 تجربته الشخصية في العلاقة مع الرئيس ومع اعضاء الوفد وهو جانب مهم في فتح مصداقية للكتاب بل ورافد اساسي غني بالمعلومات .ومن صفحة 205 وحتى 287 اي حتى نهاية الكتاب يعود الكاتب الى اسلوب النصائح وبشكل جميل ومريح حتى شعرت ان الكتاب عبارة عن 3 اتجاهات ، تماما مثل كتاب تعليم السياقة (توجيه- ارشاد - تحذير) ولا اتردد ان اقول ان هذا الكتاب هو تئوريا تعليم التفاوض.

وانني اسمح لنفسي على اساس ثقتي بالدكتور صائب وبشرفه الوطني وكفائته الاكاديمية ولاقول له هذه النصيحة :بعد ان نجوت من حملة قناة الجزيرة التي استهدفت حياتك السياسية وروحك المعنوية ، وبعد ان وقف الشعب الفلسطيني الى جانب الدفاع عنك امام هجمة كيدية كادت تؤدي الى تحطيمك ، انت الان تخطئ خطأ كبيرا لانك تقبل لنفسك ان تتحمل مسؤولية التفاوض وحدك . وعلى الاقل فان الناس ومعهم الصحافيين لا يسمعون عن اي مفاوض غيرك ، وحتى بعد تقديم استقالتك من رئاسة طاقم المفاوضات فانك انت المفاوض الاول والاخير .. ولانني اشعر ان امريكا واسرائيل ستخذلان المفاوض الفلسطيني في شهر سبتمبر . فان عامة الناس سيعتقدون - ومعهم حق - انك انت الوحيد الذي يجب ان يتحمل المسؤولية ، ولن يحمّلوا المسؤولية للحكومة ولا لوزرائها ولا لرئيسها ولا لباقي اعضاء القيادة ، وستجد نفسك مكشوف الظهر مرة اخرى امام نيران النقد والهجمات الطيبة والشريرة على حد سواء .

وعلى لسان احد اعضاء القيادة وزميل مهم من زملائك في فتح : نحن لا نعرف ماذا يفعل صائب ولا تفاصيل ما يجري من مفاوضات !!!! وبالتالي انا انصح ان يجلس الدكتور صائب مع جميع الفصائل والقوى وان يضعهم في صورة ما سيحدث في الشهور القادمة وبالتفصيل وان يكون الاجتماع بمحضر موثّق ، وان يخرج الدكتور صائب على الاعلام وان يبلغنا ماذا يحدث في اروقة المفاوضات . ولانني أعرف الاجابة مسبقا وان الدكتور صائب سيقول : لا يوجد مفاوضات اساسا . ارى ان هذا بحد ذاته امرا مهما وان الفصائل والقوى والقيادة الجماعية ستقرر البدائل ولست انت لوحدك . وبالبلدي وعلى البساط الاحمدي ( اترك المفاوضات للجنة التنفيذية للمنظمة تتحمل مسؤولياتها . ويكفيك ما ابتليناك به حتى الان ويكفينا ما حصدناه من المفاوضات حتى اليوم ) .