وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل : الجيوش العربية واهنة ومنهكة وهناك فرصة لحرب مع مصر

نشر بتاريخ: 21/11/2011 ( آخر تحديث: 21/11/2011 الساعة: 22:26 )
اسرائيل : الجيوش العربية واهنة ومنهكة وهناك فرصة لحرب مع مصر
الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام
كتب رئيس التحرير - ادّعى يوفال شطاينتس وزير المالية الاسرائيلي ان الجيوش العربية المحيطة باسرائيل باتت ضعيفة جدا بعد الربيع العربي من الناحية العسكرية ومن الناحية الاقتصادية وان جزء من هذه الجيوش يشارف على الانهيار فيما ان سعي ايران لمجاراة اسرائيل في التسلح بدأ يخف ويضعف .

وتسرب عن اجتماع الخارجية والامن في الكنيست ان السؤال الذي كان مطروحا في اخر اجتماع يوم الاثنين ( هل نستل السيف من غمده ؟ ) في اشارة الى الاستعداد للحرب ام لا ؟ ولكن لم يتم الكشف عن اية اسرار تتعلق بالحرب على ايران او الحرب على غزة بل جرى هذه المرة الحديث عن حرب مع مصر في ظل ما يحدث في ميدان التحرير !!!

جاء ذلك خلال جلسة اللجنة الامنية حول الميزانية حيث قال وزير المالية الاسرائيلي ان الجيوش العربية تنهار وتتفكك بفعل المواجهات الداخلية وبالتالي يمكن لاسرائيل ان تبدأ بتخفيض موازنتها العسكرية ونقل الاموال الى جهات اخرى بحاجة اكثر لهذا المال . وبالفعل وقّع رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو على وقف التدريبات العسكرية الجارية منذ سنتين مع حلول شهر فبراير القادم . اي بعد 3 اشهر حين تنتهي التدريبات الجارية . وبالتالي سيجري تقليص 3 مليار من ميزانية الجيش .

ومع بداية الجلسة كان النقاش محتدما بين رئيس لجنة الخارجية والامن في الكنيست ( وزير الجيش السابق ) شاؤول موفاز وبين وزير المالية حيث قال موفاز انك يا وزير المالية تاتي الى هنا وتطلب تقليص ميزانية الجيش فيما نحن نعلم ان رئيس الوزراء نتانياهو وعد وزير الجيش بزيادة الميزانية العسكرية 620 مليون شيكل " 150 مليون دولار ) وان الصفقة تمت من " تحت الطاولة " وبعيدا عن معرفتنا . كما اضاف موفاز : ونحن نعرف ان طبخة اخرى تتم لزيادة مليار ومئتي مليون شيكل " 300 مليون دولار " اخرى لاحقا . وتساءل موفاز كيف يسمح لنفسه رئيس الحكومة ووزير الجيش بادارة الميزانية على حسب مصالح ائتلافهم الحكومي دون مشاورتنا ؟


بن اليعازر لا يستبعد حربا مع مصر !!


من جانيه وزير الجيش السابق عن حزب العمل فؤاد بن اليعازر قال انه محظور على اسرائيل تقليص ميزانية الجيش لان ما يحدث في ميدان التحرير قد يقود الى مواجهة عسكرية مع الجيش المصري .

ورد وزير المالية ان اسرائيل يهمها اقامة دولة ديموقراطية وان الميزانية يجب ان تنتقل الى قطاعات اجتماعية اخرى ، ثم اضاف : الشرق الاوسط يعيش فترة عاصفة غير مستقرة وان ما يحدث ( الربيع العربي ) هو الحلقة الاولى وان هناك حلقة ثانية لم تأت بعد وان هذا يثير قلق اسرائيل فعلا حيث يمكن لجهات ما ان تحصل على اسلحة تهدد اسرائيل كما ان سوريا وايران عدوتان لاسرائيل لكن من الناحية الاخرى علينا ان نعرف ان القدرة العسكرية والاقتصادية للجيوش العربية تتحطم .

لكن هذا الكلام لم يقنع بن اليعازر الذي قال انه لا يجب على اسرائيل ان تقلص من ميزانيتها العسكرية وحذّر يقول : نحن ايضا في اسرائيل نجلس في عين العاصفة العظيمة التي تحدث في الشرق الاوسط ونحن على ابواب مواجهة عسكرية مع مصر ولا نزال نعيش ازمة البقاء سواء شئنا ان نعترف بذلك او لا نعترف لكن هذه الحقيقة . وان ما يحدث في الشرق الاوسط يجب ان يدفعنا لزيادة عدة مليارات للجيش وليس العكس .

ويبدو ان اسرائيل قررت استراتيجيا زيادة مئة مليار شيكل لميزانية جيشها في السنوات العشر القادمة ( 30 مليار دولار ) وهو ما اكده شطاينتس لكن طلب الان ان يتم تحويل مبلغ معين 13 مليار شيكل ( 4 مليار دولار ) لقطاعات اخرى .

يشار الى ان ميزانية جيش الاحتلال السنوية غير معروفة لكن محللين يقدرون انها تبلغ 65 مليار شيكل ( 20 مليار دولار ) سنويا وهو مبلغ لا يشمل الهبات الامريكية والدفوعات غير المعلنة في حالات الطوارئ والمعارك والحروب وهي اسلحة ومبالغ لا يمكن حصرها بمبلغ معين .