وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دبي تطرد وفدا إسرائيليا وصل إلى مطارها من دون تأشيرات دخول

نشر بتاريخ: 15/11/2006 ( آخر تحديث: 15/11/2006 الساعة: 11:53 )
معا- قالت مصادر متطابقة ان سلطات الهجرة في دبي طردت وفدا اسرائيليا مكونا من اربعة مسؤولين، وصل الى مطارها الدولي ليل اول من أمس للمشاركة في مؤتمر استراتيجيات اتحاد البريد العالمي الذي افتتح اعماله امس.

وقالت المصادر للشرق الاوسط ان الوفد وصل الى دبي قادما من الاردن الا ان السلطات في دبي رفضت السماح لهم بالدخول لأسباب "اجرائية" تتعلق بعدم حصول الوفد الذي يمثل اتحاد البريد الاسرائيلي على تأشيرات دخول.

وقال مصدر "جرى اعادة الاسرائيليين الى بلادهم.. وصلوا الى المطار ليل امس (الاول) والسلطات اعادتهم على الطائرة نفسها الى البلد الذي جاؤوا منه".

الا ان ادوارد دايان مدير عام اتحاد البريد العالمي قال لـ"الشرق الاوسط" باستغراب:" اسرائيل عضو في الامم المتحدة وهذا اجتماع ينعقد تحت مظلة الامم المتحدة ويجب عدم التمييز بين عضو وآخر".

واضاف ان اتحاد البريد العالمي كان واضحا منذ بداية محادثاته مع السلطات الاماراتية المعنية باستضافة المؤتمر بشأن مشاركة جميع اعضاء الاتحاد في هذا المؤتمر "ون قيود"

وكان وفد وزاري اسرائيلي شارك في خريف 2003 في اجتماعات صندوق النقد الدولي بدبي كما سمح وقتها لصحافيين اسرائيليين بالمشاركة في تغطية تلك الاجتماعات.

من جهته نفى عبد الله الدبوس مدير عام مؤسسة بريد الامارات الحكومية التي تستضيف المؤتمر الدولي علمه بما حدث للوفد الاسرائيلي. وقال الدبوس "يس لدي معلومات عن هذا الموضوع وليس لنا علاقة به"

من جانبه قال دايان "لو كان لنا علم بوضع أي قيود للمشاركين لاخترنا دولة أخرى لاستضافة هذا المؤتمر".

وقال ايضا ان موقفه هذا هو موقف مدير عام مكتب الامم المتحدة في جنيف سيرجي اورجونيكدزه الذي كان موجودا امس في افتتاح المؤتمر.

واشار الى ان الوفد الاسرائيلي كان حتى بعد ظهر امس لايزال في مطار الملكة علياء الدولي في عمان بانتظار عودته الى دبي. وقال دايان "نحن نتحدث مع السلطات لحل هذه المشكلة ونأمل في التوصل الى حل".

ومن المقرر ان يختتم المؤتمر الذي ينعقد لأول مرة خارج مقره في العاصمة السويسرية برن غدا الخميس.

ويشارك في هذا الاجتماع نحو 600 موفد من 130 بلداً لدراسة المتغيرات العالمية ووضع الاقتراحات لكيفية تأسيس بنية تحتية عالمية تتميز بالديناميكية التي تخولها التكيف مع متطلبات العملاء المتزايدة، فضلاً عن الاطلاع على الفرص الجديدة التي يتيحها تطور قطاع الاتصالات لتنويع المنتجات البريدية وزيادة الربحية.