وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تشارك باجتماع مؤسسات البحوث الزراعية في القاهرة

نشر بتاريخ: 08/01/2012 ( آخر تحديث: 08/01/2012 الساعة: 13:49 )
رام الله - معا - شاركت فلسطين، ممثلة برئيس مجلس إدارة اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين إبراهيم دعيق في اجتماع متخصص عقد في العاصمة المصرية القاهرة، نظمه اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية للأمم المتحدة "الفاو " بالشراكة مع مؤسسات أهلية زراعية مصرية.

وشارك في الاجتماع الذي نظم على مدار يومين ممثلين عن كلا من: مصر ،الأردن ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، السودان ، تونس ، بالإضافة لتركية وقبرص .
وأعلن المجتمعون عن تأسيس "اتحاد منظمات المزارعين لشمال إفريقيا وغرب آسيا".

وقال ادعيق في بيان صحفي تلقت "معا" نسخة منه، ان الاتحاد الجديد الذي انتخب هيئة تأسيسية له تضم ممثلا عن الدول المشاركة يهدف من خلال برامجه وأنشطته الى تعزيز التعاون المشترك بين أعضائه وتبادل التجارب والخبرات لتطوير القطاع الزراعي والدفاع عن مصالح المزارعين وحقوقهم.

وأضاف ان الاتحاد يسعى لزيادة مختلف أشكال البحث العلمي والارشادي وإنشاء صندوق لدعم هذه البحوث وإجراء دراسات تساعد على تطوير التسويق والتصدير للمنتجات الزراعية والى العمل باتجاه التكامل في إنتاج المحاصيل الزراعية للبلدان المنضوية فيه في ظل تنوع المناخات والطبيعة الجغرافية لها.

ووقع المشاركون في الاجتماع على وثيقة التفاهم والتشبيك بينهم، وأكدت نتائج الاجتماع على أهمية القطاع الزراعي في حياة مختلف الشعوب وضرورة العمل على بذل كافة الجهود من اجل تامين الدعم له لحمايته وتطويره.

وقدم ادعيق خلال الاجتماع عرضا عن واقع القطاع الزراعي في فلسطين والهجمة التي يتعرض لها من قبل الاحتلال ومستوطنيه، كما والتقى مع ممثلي عدد من الوفود المشاركة ومنهم الوفد التركي، حيث أكد ممثلو الدول المشاركة في الاجتماع ان علاقة التعاون المشترك بين اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين ونظيره التركي والمستندة لمذكرة التفاهم الموقعة في العام 2010 نموذج ناجح ومميز أمام الأعضاء الآخرين.

والتقى ادعيق كذل الأمر مع ممثلي الاتحاد العام لمنتجي ومصدري المحاصيل البستانية وهي مؤسسة مصرية غير حكومية، وبحث الجانبان العلاقات المشتركة بين الجانبين وتطوير التعاون المشترك خاصة على صعيد مقاطعة منتوجات المستوطنات الإسرائيلية ومحاربة سوسة النخيل.