وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ايران: أمريكا تراسلنا بشأن مضيق هرمز

نشر بتاريخ: 16/01/2012 ( آخر تحديث: 16/01/2012 الساعة: 13:52 )
ايران - معا - قالت ايران اليوم الاحد كما نشرت رويترز، انها تلقت رسالة من الحكومة الامريكية بخصوص مضيق هرمز الممر الملاحي الحيوي لشحن النفط الذي هددت طهران باغلاقه اذا حالت العقوبات دون تصديرها للنفط.

ونقلت وكالات الانباء عن رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية قوله ان طهران لم تقرر بعد ما اذا كانت سترد على الرسالة التي لم يفصح عن فحواها بالتفصيل.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الايرانية عن مهمانبرست قوله "وصلتنا رسالة أمريكا بخصوص مضيق هرمز من خلال ثلاث قنوات. سلمت الى ممثلنا لدى الامم المتحدة ونقلها السفير السويسري الى وزارة الخارجية وسلم الرئيس العراقي جلال طالباني الرسالة ايضا الى ايران."

وأضاف "اذا رأينا أن من الضروري تقديم رد على رسالة أمريكا فسوف نرد عليها. ايران تبحث في الموضوع وستدبر الامور على النحو السليم."

وقالت طهران يوم السبت انها وجهت رسالة الى واشنطن تتضمن أدلة على ضلوع أجهزة المخابرات الامريكية في اغتيال عالم نووي الاسبوع الماضي.

وكانت واشنطن ذكرت أنها لن تتهاون مع أي محاولة لاغلاق المضيق الذي يمر فيه ثلث النفط المشحون بحرا في العالم وقال وزير الدفاع ليون بانيتا ان مثل هذه الخطوة سوف تقتضي ردا.

وزاد التوتر بين البلدين في الاسابيع الاخيرة. ووقع الرئيس الامريكي باراك أوباما قانونا عشية العام الجديد من شأنه اذا نفذ كاملا أن يجعل من المستحيل لمعظم الدول شراء النفط الايراني.