وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

روسيا توقع عقدا لبيع طائرات تدريب قتالي لسوريا

نشر بتاريخ: 23/01/2012 ( آخر تحديث: 23/01/2012 الساعة: 21:14 )
بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة روسية اليوم، الاثنين ان روسيا وقعت اتفاقا لبيع 36 طائرة تدريب قتالية لسوريا في صفقة تتجاوز قيمتها نصف مليار دولار رغم الانتقادات الدولية المتزايدة لتعاونها العسكري مع دمشق.

واستخدم الرئيس السوري بشار الأسد قوات ودبابات الجيش في محاولة لسحق الانتفاضة الشعبية ضده والتي قتل خلالها الاف الاشخاص.

ونقلت صحيفة كوميرسانت اليومية عن مصدر مقرب من شركة روسوبورون اكسبورت قوله ان الجانبين وقعا عقدا بعد اجراء محادثات في ديسمبر كانون الاول وان دمشق ستدفع 550 مليون دولار مقابل الحصول على 36 طائرة من طراز ياك -130.

ورفض متحدث باسم شركة روسوبورون اكسبورت التعليق. ونسبت الصحيفة إلى مصدر في صناعة الدفاع الروسية قوله ان الطائرات لم تتم صناعتها بعد وان عملية التجميع يمكن أن تبدأ بعد أن تدفع سوريا مقدم العقد.

ونقلت عن المصدر قوله "صناعة 36 مقاتلة جديدة لمستهلك اجنبي تقع تماما في نطاق سلطة (منشآت التصنيع) ."

وأضاف "بمجرد ان ترسل سوريا لروسيا مقدم العقد يمكن أن يبدأ المصنع عملية التجميع."

ويمكن استخدام طائرات التدريب المتقدم في شن هجمات جوية على اهداف على الارض وتدريب الطيارين على مقاتلات ميج 29 الاكثر تقدما والتي طلبت سوريا شراءها من روسيا في 2007.

وموسكو واحدة من عدد قليل من الحلفاء الباقين للأسد حيث لا تزال تزود سوريا بالسلاح كما انها انضمت إلى الصين في التصويت ضد قرار لمجلس الامن أعدته الدول الغربية هدد بفرض حظر للسلاح على سوريا.

وقال مركز تحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيات وهو مؤسسة بحثية دفاعية روسية ان سوريا استوردت اسلحة بقيمة 700 مليون دولار من روسيا في عام 2010 اي نحو سبعة في المئة من اجمالي مبيعات الاسلحة الروسية للخارج.

وقال روسلان بوخوف مدير المركز انه كان على علم مسبق بالصفقة لكنه اضاف ان الجانب السوري ربما يلغي العقد اذا اشتبهت دمشق في ان هناك عملا عسكريا دوليا يدبر ضدها.