وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فايننشال تايمز:هانيبعل القذافي أمر ببناء سفينة عملاقة تتسع لـ 3500 ضيف

نشر بتاريخ: 16/03/2012 ( آخر تحديث: 16/03/2012 الساعة: 16:31 )
بيت لحم- معا- كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" الجمعة، أن هانيبعل القذافي نجل الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي، كان أمر ببناء سفينة عملاقة للترفيه عن ما يصل إلى 3500 ضيف بطريقة مميزة، بعد أن يئس من محاولات إستئجار سفن سياحية في وقت قصير.

وقالت الصحيفة إن هانيبعل (36 عاماً)، الذي كان يتحكم بقطاع الصناعة البحرية والموانئ في ليبيا ويعيش في المنفى في الجزائر حالياً مع بعض أفراد عائلته، أمر ببناء السفينة وسمّاها "فينيقيا" لكن لم تتح له رؤيتها بسبب سقوط نظام والده.

وأضافت أن السفينة "فينيقيا" كان من المفترض أن تزخر بأعمدة الرخام والمرايا ذات الإطارات المذهّبة والتماثيل الضخمة وتحتوي على 120 طناً من مياه البحر في حوض من الزجاج ليضع فيها هانيبعل 6 أنوع من أسماك القرش، وكان يعتزم تكليف 4 من علماء الأحياء برعايتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإطاحة بنظام القذافي أدت إلى التوقف عن إكمال بناء السفينة العملاقة في حزيران/يونيو 2011، لكن شركة (إم سي إس) للرحلات البحرية، التي تُعد أكبر مشغلي السفن السياحية في العالم، قامت بشرائها.

ونسبت إلى بيير فرانسيسكو فاغو الرئيس التنفيذي للشركة قوله "أنا شخصياً لا أعرف لماذا أراد نجل القذافي بناء حوض لأسماك القرش في السفينة، غير أن المسافرين على متن هذه السفينة في المستقبل لن يتمتعوا بمزاياها المعمارية أو حوض أسماك القرش بعد أن تمت إزالتها".

وذكرت (فايننشال تايمز) أن شركة (إم سي إس) ستستثمر 550 مليون يورو، أي ما يعادل 721 مليون دولار، في السفينة "فينيقيا" وستدخلها إلى الخدمة في آذار/ مارس من العام المقبل للقيام برحلات سياحية حول الجزر اليونانية.