وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلاد الواق واق... سبحان الله الخلّاق

نشر بتاريخ: 19/04/2012 ( آخر تحديث: 22/04/2012 الساعة: 10:19 )
بحر اليابان- تقرير موفد معا ناصر اللحام- حين اقتربت الطائرة من جزر المالديف لم يتمالك ركاب الطائرة انفسهم، ورغم تعليمات المضيفة الالتزام بالمقاعد والاستعداد للهبوط، سارعنا لفتح الكاميرات او الهواتف النقالة لالتقاط الصور، وقد رأيت حسين حسين مسؤول البروتوكول المعروف بصرامته وقوة اعصابه وهو الذي جال العالم مع الزعيم عرفات ومع الرئيس عباس، رأيته يهرع للنافذة ويقول "سبحان الله". فالمشهد لا يتكرر ولا تراه الا مرة واحدة في العمر، وانا لم اعرف ولم اسمع عن هذه البلاد سوى من بن بطوطة الذي زارها وكتب عنها مرة، ومن جوجل مرة اخرى وفي طريق العودة كنت الصق وجهي بنافذة الطائرة بحثا عن جزر واق الواق في المحيط الهندي لدرجة لفتت انتباه الرئيس.

سألني الاخ روحي فتوح عمّاذا ابحث؟ وما الذي يشغل بالي؟ وتوقفنا عن الحديث عن بيته في غزة وكيف سكن فيه غرباء وفي كل يوم يتوقع ان تقوم الحكومة المقالة باعادته له، ورحنا نتحدث عن موضوع اخر، قلت له انني ابحث عن جزر واق الواق وقد بحثت في مصادري فلم تكن موجودة في بحر الظلمات. وهنا دار نقاش امام الرئيس ووزير الخارجية حول بن بطوطة، وكيف انه زار هذه البلاد وكتب عنها قبل نحو 800 عام.

|172434|
وفيما كنت اتمسك بوجهة نظري ان بحر الظلمات عند بن بطوطة هو المحيط الاطلسي، وجدت نفسي متحمسا اكثر من اللازم في مديح الرحّلة المغربي بن بطوطة وكيف تمكّن هذا الرجل من وصف العالم والشعوب من دون كاميرات ولا مايكروفونات وصفا يفوق الخيال وواقعية تفوق الدقة وعين لا تخطئ وبصيرة لم تظهر على احد ... وامام القيادة قلت ان بن بطوطة قد سيق جوجل وهو جوجل العرب والمسلمين قبل 800 عام.

وعلينا ان نباهي به الامم، ثم انني ارى ان الطبيب بن نفيس حين اكتشف الدورة الدموية عام 1100 وكان يجلس باب المسجد الاموي ويأتيه المرضى من كل العالم فيعالجهم مجانا، سبق منظمة اطباء بلا حدود بالف عام.

وأمضى بن بطوطة 30 عاما من عمره في الترحال، سنة وراء سنة، وقد سبق كولومبس بـ300 سنة في اكتشاف ما وراء المحيطات، ومن بعده كان بن ماجد وضع الخرائط التي استفاد منها كولومبوس، ولعلني لا ابالغ اذا قلت ان بن ماجد هو الذي اسس لجوجل ايرث قبل 500 عام وانني اشعر بالفخر ويصل رأسي كبد السماء حين اقرأ في بطون الكتب ومن ثم ازور اليلاد التي وصفها بن بطوطة ومنها سمرقند في اوزبكستان والتي اطلق عليها المسلمون اسم ( قلعة الارض) واقاموا فيها المرصد الفضائي قبل وكالة ناسا الامريكية للفضاء بـ500 عام.

|172435|وكان بن بطوطة يغيب لسنوات ويفني عمره في ذلك وكأنه يؤسس لدراسة الجغرافيا والديموغرافيا، بل انه اسس للبحوث حين كان يجلس في كل قارة سنة او سنتين ويكتب واصفا بكل بلاغة وموضوعية سكانها وثمارها وعاداتها وبحارها وانهارها.

ومثلا عاش في الهند سنتين وفي الصين سنة ونصف السنة وفي هذه الفترة وصف كل ما شاهده وعاينه فيهما وذكر كل من عرفه من سلاطين ورجال ونساء ووصف ملابسهم وعاداتهم وأخلاقهم وضيافتهم وما حدث في أثناء إقامته من حوادث.

ثم ألف كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، وجاء في هذا الكتاب عن جزر الواق واق والغريب أنّ فيها ثمارا على هيئة رؤوس نساء تتدلى بشعور طويلة معلقة يأغصان أشجارها إذا نضجت سقطت ومر الهواء بتجاويف فيها فتسمعها تقول واق الواق.. سبحان الواحد الخلاق.

وهنا نظرية ثانية تقول الرحالة العربي ابن بطوطة أدخل تلك الكلمة إلى العربية من الكلمة الصينية واك واك وهو اسم كان الصينيون يطلقونه على بلاد اليابان في القدم.

ومن بعد أكّد كلامه ‏محمد بن زكريا .‏ وحكى موسى بن المبارك السيرافي أنه دخل هذه البلاد وقد ملكتها امرأة وأنه رآها على كرسي العرش عاريه وعلى رأسها تاج وعندها أربعة آلاف وصيفة عراة أبكاراً‏.

وهناك في الشرق الأقصى حين شاهدت البحر الاصفر ، ورأيت كيف يأكل الجنس الاصفر على شواطئ النهر الكبير هالني كيف تمكّن بن بطوطة من وصف كل هذا من دون كاميرا . وحين قال وزراء المالديف للرئيس ابو مازن ان عربيا جاء اليهم قبل الف عام وعلّمهم الاسلام فأسلموا لم استغرب لان وزير الثقافة الكوري قال لي ان رجلا عربيا زارهم قبل الف عام وعلّمهم الرياضيات وهم اليوم يفاخرون بصناعات سامسونج وال جي وهونداي وكيا لكنهم لم ينسوا افضال العربي الذي علّمهم الرياضيات.

|172436|اما سكان جزيرة مدغشقر والذي رغم وجود كيات هائلة من الذهب عندهم الا انهم لغاية اليوم يحتفلون بعيد الاموات ويسكبون الدماء في القوارير ويرقصون بها حتى الفجر وهم عراة تعبيرا عن الحزن، والى افريقيا حيث قبائل تأكل لحوم البشر في ليبيريا الوسطى وكنت استعد لزيارتهم لكن الزميل المحامي شوقي العيسة منعني خوفا على حياتي ، وكان فعلا خائفا انهم ربما في لحظة جوع يجعلون مني وجبة غداء .
بن بطوطة سافر في حياته 120 الف كم ، وقد يكون ملايين البشر الان يسافرون اكثر منه لكنهم لم يكتبوا مثله ولم يكن لديه طائرة بل كان يركب البحر والدواب . فزار المغرب وتونس وفاس وصفاقس والجزائر ومدنها ومصر ومدنها والباكستان والهند والسند ودلهي وبنغلادش والبنجاب والشام والاردن وفلسطين ولبنان والجزيرة العربية وجدة ومكة وقبر الرسول ورابغ وظفار والرياض التي اطلق عليها اسم حجر اليمامة والقطيف والحرين والاحساء وهرمز وبغداد وبلاد فارس والموصل وتركيا واوروبا الشرقية وانطاليا وبلغاريا وبحر الظلمات وارض الظلمات ( الدنمارك وبلاد الاسكندناف ونهر الفولغا والبحر الاسود والقرم والبوسنة ( البشناق ) واسطنبول وليبيا وخوارزم في اسيا الوسطى وخراسان وكابول والبنجاب وعليباج ومينامار والمالديف وسيريلانكا زالصين ونهر المينغا وسومطرة والملايو ومقديشو وسلطنة كيلوا ومومبسا وماليتمبكتو وموريتانيا .

|172437|وبن بطوطة هو محمد بن عبد الله بن محمد الطنجي المعروف بابن بطوطة ولد سنة 1377م وهو رحالة ومؤرخ وقاضي وفقيه مغربي لقب بأمير الرحالين المسلمين. وإتصل بكثير من الملوك والأمراء وكان ينظم الشعر فاستخدم تكتيك ان يمدح الملوك في شعره فيحصل منهم على المال ويواصل أسفاره.

عاد إلى المغرب الأقصى، وكتب كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية نشرت أيضا. وكان يتحدّث التركية والفارسية. والغريب انه حين زار الهند والصين ومعظم الجزر في المحيطات كانوا يقومون بتعيينه قاضيا على تلك البلاد .لا سيما في ارض السفالة .

وكان ابن بطوطة، على ما يظهر في رحلته، رقيق الشعور، سريع التأثر، متديناً تقيّاً، مكرماً لرجال الله، محبّاً لوالديه. وقد حفظ هذه العواطف في كل أسفاره ورغم ان بن خلدون حاول التشكيك في رواياته لان فيها الكثير من الاساطير والمبالغة الا ان الباحثين قد رأوا ان بن بطوطة رجلا يميل الى البساطة لدرجة السذاجة بل انه في كثير من الاحيان استفز الاخرين ببساطته ولم يجدوا بدا من انتقاده.

وعند زيارته فلسطين كتب يقول عن بلاد الشام انهم يهتمون برصف جوانب الطرقات ولديهم حس التعاون فترى انهم يجمعون المال من اجل ايفاد من لا يستطيع الى الحج كما ان القرية تتعاون في شراء ثوب العروس .

لم يكن في عهد بن بطوطة طائرات او سفن سريعة بل كان في معظم اسفاره يركب الحمار ، وحين ترك مسقط رأسه وجاء الى فلسطين قال " جزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور, وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور, وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وصباً, ولقيت كما لقيا نصباً.”


|172440|