وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المستشفى الأهلي ينهي الدورة الثانية ضمن مشروع ABC

نشر بتاريخ: 16/05/2012 ( آخر تحديث: 17/05/2012 الساعة: 00:05 )
الخليل-معا-عقد اليوم في المستشفى الأهلي التابع لجمعية أصدقاء المريض بالخليل ثاني الدورات المتخصصة للعاملين في القطاع الصحي الفلسطيني التي ينفذها مركز د. حافظ عبد النبي للتعليم المستمر ضمن مشروع ABC الذي ينفذ بالتعاون مع برنامج فلاجشب بدعم من الشعب الأمريكي ضمن مشروع إصلاح و تطوير القطاع الصحي الفلسطيني.

و قد افتتح د. يوسف التكروري نيابة عن الهيئة الإدارية والمدير العام للمستشفى ورشة العمل التي امتدت على مدار ست ساعات متتالية من المحاضرات النظرية والتدريبات العملية المختلفة .

وأوضح د. التكروري مدير المركز أن هذا المشروع يمتد على مدار عام واحد ويهدف بشكل خاص إلى تطوير القدرات الفنية و السريرية لمختلف العاملين بالقطاع الصحي الفلسطيني من خلال دورات متخصصة و بمعايير خاصة خاضعة لمواصفات مؤسسات دولية متخصصة وأوضح للمشاركين أن المركز وضع نصب عينية تنفيذ هذه الدورات بأدق التفاصيل الفنية المتبعة في الجمعية الأمريكية للقلب والرئتين وقدم د. التكروري شكره للشعب الأمريكي الذي لا زال يسعى لدعم المشاريع التنموية التي تهدف لتمكين المؤسسات الوطنية الفلسطينية بكافة إشكال نشاطاتها سيما الصحية منها مما يساهم في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية القادمة.

من جهته أوضح أسيد رشيد منسق المشروع أن أهمية المشروع كونه اللبنة الأولى في بناء الطواقم الصحية فقد كانت ورشة التدريب اليوم مختصة بأساليب إنعاش القلب والرئتين المبتدئة حسب التوصيات الحديثة للجمعية الأمريكية للقلب والرئتين.

و أشاد د. حجازي ابو ميزر مدير دائرة الإسعاف والطوارئ في الخليل بهذه الدورات وأكد على أهمية هذا التدريب لبناء قدرات الطواقم الصحية على مستوى الوطن مشددا على أهمية هذا التدريب المبتدئ والأساسي والذي يحمل الجديد في مجال الإسعاف الأولي وإنعاش القلب والرئتين.

وتفقد الدورة وفد من بعثة التواجد الدولي المؤقت TIPH الذين اشادوا بالمستوى الفني والنظري لهذه الدورات.

و قد بدأ اليوم بالتعريف بالطاقم التدريبي المؤهل من الجمعية الأمريكية للقلب والرئتين و الذي تكون من

د. صلاح الهشلمون أخصائي التخدير والإنعاش و أ. أسيد رشيد منسق المركز و احمد اقطيط و شادي سلمي و إسماعيل عمرو و علي البطران و منار الشرباتي و إيمان أبو خيران الذين قاموا بتحضير كافة متطلبات هذا التدريب ضمن المستوى المطلوب.

هذا وقد أوضح د. التكروري أن المركز قد اعد كافة الموارد الفنية والإدارية والمالية للاستمرار بمثل هذه الدورات للأشهر القادمة و دعا المشاركين الراغبين بالانضمام للدورات المتقدمة إلى الحصول على الترخيص الأولي في هذه الدورات المبتدئة.