وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفير روسي: الاسد يوافق على ترك السلطة بطريقة منظمة

نشر بتاريخ: 20/07/2012 ( آخر تحديث: 21/07/2012 الساعة: 11:29 )
بيت لحم-معا- قال السفير الروسي في فرنسا لاذاعة فرنسية اليوم الجمعة ان الرئيس السوري بشار الاسد قبل ان يتخلى عن السلطة على ان يتم ذلك فقط بطريقة منظمة.

وقال الكسندر اورلوف لراديو (ار.اف.اي) "في مؤتمر جنيف كان هناك بيان ختامي يستشرف الانتقال الى نظام اكثر ديمقراطية."

وأضاف "هذا البيان الختامي قبله الاسد. وعين الاسد مبعوثا له ليقود المفاوضات مع المعارضة من اجل هذا الانتقال. هذا يعني انه قبل ان يرحل لكن بطريقة منظمة."

واضاف اورلوف ان رأيه الشخصي هو ان الاسد لم يعد قادرا على البقاء في السلطة. واضاف "أظن ان من الصعب عليه البقاء بعد كل ما حدث. لكنه قبل أساسا ان عليه ان يرحل."

وعرقلت روسيا امس مشروع قرار امام مجلس الامن الدولي يدعمه الغرب كان يتضمن تهديدا بفرض عقوبات اذا لم تلتزم دمشق بخطة سلام لكوفي عنان المبعوث المشترك للجامعة العربية والامم المتحدة الى سوريا.

وأعلنت موسكو مرارا ان اي اتفاق يتعين ان يسير على المباديء التي حددتها المحادثات التي جرت في جنيف في 30 يونيو حزيران الماضي بين عنان والدول الدائمة العضوية بمجلس الامن وهي المباديء التي تقول روسيا حتى الآن إنها لم تطالب بصورة محددة برحيل الاسد.

وقال اورلوف "ما تدافع عنه روسيا ليس نظام بشار الاسد لكنه النظام الدولي."

وأوصى دبلوماسي غربي رفيع بضرورة التعامل بتحفظ مع تصريحات اورلوف. وقال الدبلوماسي "لم نسمع الاسد يقول من قبل إنه مستعد للتنحي." واضاف "لكن ماذا يقصد؟ هل يقصد الآن الان او في غضون عامين. علينا توخي الحذر."

من جانبها قالت وزارة الإعلام السورية اليوم الجمعة إن التصريحات التي أدلى بها سفير روسيا لدى فرنسا بأن الرئيس بشار الأسد وافق على ترك السلطة بطريقة منظمة عارية عن الصحة تماما.

وفي غضون ذلك قال تلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني اليوم الجمعة إن رئيس المخابرات السورية هشام بختيار توفي متأثرا بجروح أصيب بها في تفجير وقع يوم الأربعاء وأسفر عن مقتل ثلاثة من كبار المسؤولين الأمنيين السوريين.