وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توزيع الدفعة الثانية من القرض التنموي الفلسطيني في مخيمات صيدا

نشر بتاريخ: 25/07/2012 ( آخر تحديث: 25/07/2012 الساعة: 12:31 )
لبنان- معا- قامت لجنة القرض التنموي بالإتحاد العام للمرأة الفلسطينية "فرع لبنان" امس بتوزيع الدفعة الثانية من القروض لمستحقيها من الفلسطينين والفلسطينيات من أهالي مخيمات منطقة صيدا، وبلغ عددهم 29 مقترضاَ، وذلك في مقر الإتحاد بعين الحلوة.

وفي لقاء جمعها بالمقترضين رئيسة فرع الإتحاد بلبنان آمنة سليمان أكدت على أن تشكيل صندوق الإستثمار الفلسطيني جاء إستجابة لمبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتحفيف من معاناة العائلات الفلسطينية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان والحـد قـدر الإمكان من الفقر والعوز الذي يلحق بهم، وبهدف تمكينهم من العيش بكرامة والتمسك بحقوقهم الوطنية وبمقدمتها حقهم بالعودة، ورأت ببرنامج القرض التنموي منفـذا يُمكنْ العائلات الفقيرة ومحدودة الدخـل من الحصول على قروض مالية تتراوح قيمتها مابين "1000 ـ 1500 ـ 2000 ـ ...وحتى 3000$" بالوقت الراهن ، تمكنهم من ايجاد فرصة عمل لائقة كإقامة مشروع أنتاجي محدود أو تطوير مالديهم من مشاريع، بما في ذلك تشغيل سواهم من أفراد المجتمع المحلي بالمخيمات، كما وأشارت إلى أن اجمالي ماقدمه البرنامج للدفعة الأولى والثانية بلغ مئة ألف دولار.

من ناحية أخرى وبذات السياق أشارت إلى أن إتحاد المرأة يعمل ببرامج القروض منذ العام 1997، وبالتعاون مع عـدة جهات منها "اليونيسيف، جمعية العون الطبي البريطاني"، وبالقريب العاجل مـع "منظمة العمل الدولي"، ناهيك عن صندوق الإستثمار الفلسطيني، وختمت بدعـوة المقترضين للتعاون والتقيد بمواعيد تسديد أستحقاقات القروض، لفائدتها بتسريع عملية تقديم دفعات أخرى لمقترضين جُددْ، وأيضا التجديد لمن تتوافر بمشروعه وتعامله الجدية والمصداقية.

يُشارْ إلى أن لجنة القرض التنموي تقوم بزيارات ميدانية لأصحاب المشاريع من المقترضين، تطلع على حيثيات المشروع، مكانه، جدواه .... الـخ، وتقدم الإستبيانات الخاصة بكل مشروع وفقا لأجندة خاصة بذلك. وتقضي مشاريع الدفعة الثانية بالعمل على " شراء مونة بيتية،ملوخية زعتر ، فلفل مفتول للبيع، تجهيز نادي رياضي، شراء سيارة لبيع السمك، فتح محل لبيع الخضار، تجهيز صالون حلاقة رجالي وآخر نسائي، شراء جلاية بلاط، فتح محل تجميل وأكسسوارات، شراء صاروخ فني لحام كهرباء، فتح محل لبيع كافة أنواع المحارم، شراء عدة تمديدات صحية، شراء براد لحفظ المواد الغذائية ... الـخ.