وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قريبا .. الاسرائيليون يتحدثون بالهاتف النقال مجانا طوال الوقت!!

نشر بتاريخ: 01/03/2007 ( آخر تحديث: 01/03/2007 الساعة: 19:08 )
بيت لحم- معا- يجهد علماء معهد التخنيون الاسرائيلي في تطوير خطة جديدة تمكن حاملي الهواتف النقالة في اسرائيل من التحدث فيما بينهم مجانا .

ويجري حاليا تطبيق هذه الخطة على اجهزة الحاسوب المتنقلة بحيث اصبحت تتصل فيما بينها لاسلكيا ودون اي وسيط مثل شركات " النت " وغيرها من الوسطاء وبات من الممكن نقل الصور والرسائل والملفات والافلام والالعاب المختلفة بين اجهزة الحاسوب في دائرة لا يزيد قطرها على 100 متر .

وجاءت فكرة الاتصال المجاني في ثنايا رسالة دكتوراه تقدم بها ثلاثة من طلبة معهد التخنيون قسم علوم الحاسوب باشراف البروفيسور روعي فريدمان .

وقال البروفيسور فريدمان" ان الفكرة ولدت خلال المؤتمرات الكثيرة التي حضرها حيث لاحظ وجود الكثير من اجهزة الحاسوب المتنقل في حوزة المشاركين وتساءل عن امكانية ايجاد اتصالات بين الاجهزة في ظل غياب الانترنت .

واكد العاملون على هذه الخطة انه سيجري قريبا استخدام هذه التقنية في الهواتف النقالة الجديدة المزودة بتكنولوجيا " واي بي " على ان يتمكن مستخدمو الهواتف النقالة في المرحلة الاولى من الاتصال المجاني في دائرة تصل الى عشرات الامتار قابلة للزيادة في المرحلة الثانية الى مئات الامتار .

واضاف العاملون على تطوير الخطة ان طريقتهم ستتجاوز شبكات الهاتف النقال التابعة للشركات المختلفه تفاديا لدفع اية رسوم او بدل مكالمات مؤكدين ان استخدام طريقتهم ستكون مجانا حتى تكتمل فرحة اصحاب الهواتف النقاله .