وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل ستنفذ المرحلة الاولى من هدم ابنية المستوطنات والسلطة ستنفذ المرحلة الثانية بمساعدة دولية

نشر بتاريخ: 10/08/2005 ( آخر تحديث: 10/08/2005 الساعة: 06:07 )
معا- اتفق الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي خلال اجتماع عقد مساء الثلاثاء بين مسؤولين من الجانبين على المباديء الخاصة بهدم المباني في المستوطنات الاسرائيلية التي ستنسحب منها اسرائيل في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية.

وتم الاتفاق على ان تقوم اسرائيل بانجاز المرحلة الاولى من عملية الهدم على ان تقوم السلطة الفلسطينية بانجاز المرحلة الثانية بمساعدة مصرية وتمويل من البنك الدولي.

وكان الاجتماع حسب مصادر اسرائيلية قد عقد في فندق الملك دواود في مدينة القدس وشارك فيه من الجانب الفلسطيني الوزير محمد دحلان مسؤول الشؤون المدنية الفلسطينية, ومن الجانب الاسرائيلي شاؤول موفاز وزير الجيش الاسرائيلي, كما شارك فيه مبعوث اللجنة الرباعية الدولية جيمس وولفنسون.

واوضحت الاذاعة الاسرائيلية ان موفاز سلم دحلان قائمة بالمباني العامة التي لن يتم هدمها وستسلم للسلطة الفلسطينية لاستخدامها بعد الانسحاب.

وذكرت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان عدد المباني التي سيتم هدمها في احدى وعشرين مستوطنة ستخليها اسرائيل بدءا من 17/ اب الحالي 2800 مبنى, اضافة الى 26 كنيسا يهوديا كانت قد اقيمت في هذه المستوطنات.

وأكد متحدث باسم الحكومة الاسرائيلية ان بعض الانقاض سيعاد تدويرها وسيدفن الباقي في مصر أو غزة, مضيفا بأن اي مواد خطرة ستنقل الى داخل اسرائيل لدفنها.

من جانب آخر ذكرت الاذاعة الاسرائيلية انه تم الاتفاق خلال الاجتماع على تقديم مزيد من التسهيلات للمواطنين الفلسطينيين في نقاط العبور, والشروع بتشغيل اجهزة الكترونية للتسهيل على الفلسطينيين تنقلهم, حيث ستساهم الولايات المتحدة في تمويل هذا المشروع بمبلغ 50 مليون دولار.