وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجموعة الاتصالات تنظم ندوة علمية حول أبراج جوال في جامعة البوليتكنك

نشر بتاريخ: 27/03/2007 ( آخر تحديث: 27/03/2007 الساعة: 16:22 )
الخليل - معا- نظمت مجموعة الاتصالات الفلسطينية،ضمن نشاطات حملة التوعية لمحطات جوال في جامعة البوليتكنك، ندوة علمية متخصصة حول "أبراج البث الخلوي وتأثيرها الصحي والبيئي"، وذلك بالتعاون مع لجنة المحاضرات العلمية بالجامعة حيث حضر كل من د. اسحق سدر عميد كلية الهندسة و د. كريم طهبوب عميد البحث العلمي و د. رائد عمرو مسؤول المحاضرات العلمية بالجامعة وعدد كبير من الطاقم التدريسي والطلبة المهتمين.

وجرى خلال الندوة التي عقدت في مبنى كلية الهندسة، الحديث حول كيفية عمل محطات جوال، وتقديم صورة حقيقية حول أهمية وجود هذه الأبراج، في توفر سبل اتصال جيدة، والتواصل بين ابناء الشعب الفلسطيني والعالم الخارجي، كما تضمنت الورشة الإجابة عن عشرات الأسئلة التي أثارها المشاركون حول بعض الإشاعات التي تثار حول مخاطر أبراج الاتصال بشكل عام، وأبراج جوال بشكل خاص.

وقام الدكتور غاندي مناصرة من جامعة بوليتكنك فلسطين ، بتقديم محاضرة علمية عن موضوع الاشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من ابراج الهواتف الخلوية، واكد على انه لا يوجد حتى هذه اللحظة اي دليل علمي على ان الاشعاعات المنبعثة من ابراج الهواتف الخلوية تسبب آثارا صحية ضارة، واضاف ان ما يتداوله المواطنون من أن أبراج الهواتف الخلوية تسبب أمراضا للسكان المحيطين بها غير صحيح، بحيث ان الأبراج تعمل على الموجات القصيرة وهي إشعاعات غير مؤينة لان مداها قصير مما يجعلها غير مؤثرة مستندا في ذلك الى الابحاث العلمية و المحكمة من قبل المنظمات الدولية والمجلات العلمية المتخصصة بهذا الموضوع .

ولقد قام د. عدنان اللحام مدير مركز علوم وتكنولوجيا الإشعاع-جامعة القدس، عضو اللجنة الإستشارية الدولية لمشروع المجالات الكهرومغناطيسية-منظمة الصحة العالمية، باستعراض المصادر المختلفة للاشعاع الكهرومغناطيسي في البيئة الطبيعية والاصطناعية على حد سواء ،وعزى اسباب قلق الناس من انتشار الابراج الى الثقافة العلمية والصحية السائدة وشدد على عدم الانجرار وراء الشائعات التي لاتستند الى حقائق علمية مثبتة ، واضاف انه بالنسبة للآثار الصحية المحتملة للاشعة الكهرومغناطيسية فإن آخر الأبحاث العلمية والمنشورة من قبل منظمة الصحة العالمية لا تشير إلى ان موجات التردد اللاسلكي المنبعثة من هوائيات المحطات الخلوية تسبب مرض السرطان او تشجع حدوثه او تسبب أية أضرار صحية أخرى.

وقام د. عدنان جودة مدير دائرة الاشعاع البيئي في سلطة جودة البيئة، بتوضيح آلية سلطة جودة البيئة في منح الموافقات لانشاء محطات البث الخلوي المبنية على المعايير التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، واكد على ان المعايير والشروط التي تتبعها سلطة جودة البيئة في موضوع ابراج الهواتف الخلوية هي من اشد المعايير والشروط المتبعة في العالم ، واشار الى ان شركة جوال الفلسطينية ملتزمة بكل تلك الشروط والمعايير وتخضع لرقابة دائمة من قبل سلطة جودة البيئة.

وأكد د. اسحق سدر عميد كلية الهندسة في جامعة البوليتكنك على ضرورة توعية الجمهور حول أهمية وجود أبراج التقوية، مشددا على أهمية عقد المزيد من هذه الورش لتوعية المواطنين، حول هذا الموضوع، وتفنيد كافة الإشاعات التي تثار حولها
وثمن علاء هماش منسق العلاقات العامة في مجموعة الاتصالات الفلسطينية في محافظات الجنوب، التعاون الذي أبداه الكادر التعليمي في كلية الهندسة و لجنة المحاضرات العلمية في جامعة البوليتكنك، والذي كان له الدور الايجابي في التنسيق والتحضير للورشة، وأشار الى ان المجموعة ستواصل عقد مثل هذه اللقاءات حول هذا الموضوع، وذلك في إطار حملة التوعية لمحطات جوال التي تنفذها في مختلف محافظات الوطن.