وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

علماء يكتشفون نجما مجاورا للارض تدور في فلكه ثلاثة كواكب قابلة للسكنى

نشر بتاريخ: 26/06/2013 ( آخر تحديث: 27/06/2013 الساعة: 01:09 )
بيت لحم- معا - قال علماء ان نجما مجاورا تدور في فلكه ستة كواكب على الاقل بينها ثلاثة تدور على مسافة مناسبة تسمح بوجود مياه وهو شرط يعتقد انه ضروري للحياة.

وفي السابق كان هذا النجم الذي يعرف باسم جليز 667 سي يستضيف ثلاثة كواكب أحدها يقع فيما يطلق عليه "منطقة صالحة للسكنى" حيث درجات الحرارة يمكن ان تدعم وجود مياه سطحية سائلة. وهذا الكوكب والاثنان اللذان اكتشفا في الاونة الاخيرة أكبر من الارض لكنهما أصغر من كوكب نبتون.

وقال عالم الفلك بول باتلر من معهد كارنيجي بواشنطن دي. سي. في بيان "هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها رصد ثلاثة كواكب كهذه تدور في هذه المنطقة بنفس النظام."

ويقول العلماء ان اكتشاف ثلاثة كواكب في منطقة قابلة للسكنى بمدار نجم يزيد احتمالات العثور على عوالم تشبه الارض حيث ربما تكون الظروف مواتية لتطور الحياة.

وقال عالم الفلك روري بارنز من جامعة واشنطن في بيان "بدلا من النظر الى عشرة نجوم بحثا عن كوكب واحد يحتمل ان يكون قابلا للسكنى فاننا نعرف الان انه يمكننا ان ننظر الى نجم واحد وتكون لدينا فرصة كبيرة للعثور على عدة كواكب."

وأظهرت ملاحظات إضافية عن النجم جليز 667 سي واعادة تحليل المعلومات الموجودة بالفعل انه يستضيف ستة كواكب على الاقل وربما سبعة.

ويقع هذا النجم على مسافة قريبة نسبيا من الارض هي 22 سنة ضوئية (207 تريليون كيلومتر). ويوازي حجمه ثلث حجم الشمس تقريبا.