وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحطم طائرة اسرائيلية مقاتلة من نوع سكاي هوك خلال التدريب - الطيار قفز ونجا بحياته

نشر بتاريخ: 31/05/2007 ( آخر تحديث: 31/05/2007 الساعة: 09:47 )
بيت لحم- معا- تحطمت طائرة اسرائيلية مقاتلة من نوع سكاي هوك اثتاء رحلة تدريب عسكرية بعد ان اصاب عطب محركها حيث اندلعت النيران فيه ما اضطر الطيار للقفز منها فوق بحر اسدود.

وقلت مصادر اسرائيلية ان قوة اسرعت لانقاذ الطيار من مياه البحر صباح الخميس، اما الطائرة فتحطمت فوق البحر.

واضافت ان الطائرة من النوع القديم نسبيا ويستخدمها سلاح الطيران الاسرائيلي في مهام الارشاد. علما ان طائرة مثيلة كانت تحطمت في فبراير من العام 2004 في جنوب الخليل بعد ان اشتعلت النيران في محركها .

وفي سلاح الجو يعكفون على دراسة اسباب التحطم حيث تستخدم مثل هذه الطائرات في التدريب ايضا في كليات الطيران حيث يمكن ان تصدر اسرائيل قرارا بمنع جميع هذه الطائرات من التحليق الى حين انتهاء نتائج التحقيق . رغم ان طائرات السكاي هوك معروفة في العالم بانها من الطائرات القوية والامينة .

ودخل السكاي هوك سلاح ( تصنيع امريكي ) الجو الاسرائيلي في بداية السبعينيات حين كان الطائرة الحربية الاولى في جيش الولايات المتحدةوجرى تزويد اسرائيل بها .
وكانت اسرائيل اشترت من قبل 50 طائرة ميراج فرنسية الصنع .

وشاركت السكاي هوك في حرب 1973 ضد الجيوش العربية وبالذات تلك من طراز A - 4H التي جرى تطوير تجهيزاتها واضافة قطعة لذيلها . كما شاركت هذه الطائرات في حرب لبنان الاولى وهاجمت المناطق اللبنانية .
وفي العام 1973 أدخلت اسرائيل الى سلاحها الجوي سكاي هوك من طراز A - 4N والموجودة لغاية الان في الخدمة . وتمتاز بان محركها اقوى وقمرة الطيار تسمح برؤية افضل ومدافعها من طراز 30 ملم وتستطيع ان تناور بشكل أفضل .

وقبل سنتين كان طياران اسرائيليان قفزا من طائرة من نوع اف 16 عند اقلاعهما من مطار في الشمال ليتضح بعد التحقيق ان العجلات الامامية للطائرة انكسرت اثناء الاقلاع .

وقبل ذلك بسنتين تحطمت اف 16 اخرى خلال رحلة تدريب شمال مدينة جنين الفلسطينية ، وتمكن الطيار من القفز الطارئ ونجا .