وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فريدمان يطالب السماح للهاربين من حكم "الاحتلال الحمساوي" بغزة الوصول للضفة ومصر اعادت الهاربين عن معبر رفح

نشر بتاريخ: 18/06/2007 ( آخر تحديث: 18/06/2007 الساعة: 11:14 )
بيت لحم - معا - قال وزير القضاء الاسرائيلي دانييل فريدمان لاحدى الاذاعات العبرية صباح اليوم الاثنين ، ان على اسرائيل ان تسمح للهاربين من حكم حماس ان ينتقلوا للضفة الغربية طالما انهم ليسوا من حماس وطالما انهم لا يشكلون خطرا على أمن اسرائيل.

هذا واشار مراسلنا في غزة ان المصريين اعادوا مئات الفلسطينيين الفارين من غزة عن معبر رفح.

وأضاف فريدمان : على اسرائيل توفير معبر امن من قطاع غزة للضفة الغربية للمطلوبين الذين تلاحقهم حركة حماس وانه يجب التخفيف عن كربهم .

وقالت مصادر عبرية ان التوتر بين حماس وفتح في قطاع غزة وصل الى طاولة وزير القضاء ، وانه اكد على ضرورة السماح للهاربين الناجين من الاحتلال الحمساوي لقطاع غزة بالوصول الى الضفة الغربية والنجاة من تهديدات الارهابيين الحمساويين على حد وصفه .

وردا على ذلك قالت اجهزة امن اسرائيل انها قد سمحت مساء السبت بانتقال بعض القادة الفتحاويين من غزة الى الضفة .

وقالت المصادر الاسرائيلية ان دوبلوماسيون واكاديميون وصحافيون يختلفون مع حماس في الرأي هربوا من غزة بعد سيطرة حماس عسكريا عليها ، ولكن العشرات من قادة فتح وممن يحملون تصاريح V I P لايزالون عالقين هناك ولا يتمكنون من الوصول للمعابر لان حماس تفتش وراءهم من بيت الى بيت .

ورغم قول اسرائيل للسلطة انها ستسمح لهم بالمرور للعالقين على ايريز الا ان الجنود هناك يبلغون الناس بان لديهم اوامر واضحة باغلاق المعابر اغلاقا تاما وعدم السماح لاي احد بالمرور من هناك .