وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

واشنطن تضغط على تل أبيب لوقف إغتيال العلماء النووين الإيرانيين

نشر بتاريخ: 02/03/2014 ( آخر تحديث: 03/03/2014 الساعة: 16:02 )
بيت لحم- معا-قالت شبكة سي بي اس نيوز الأمريكية، إن الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لوقف إغتيال العلماء النووين الإيرانيين.

وقالت الشبكة الأمريكية إن مصادر مقرّبة من وكالات الاستخبارات الإسرائيلية كشفت لها أنها (الوكالات) شعرت بالضغط من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لوقف تنفيذ الاغتيالات داخل إيران.

وأضافت الشبكة أنه على الرغم من عدم اعتراف إسرائيل أبداً بذلك، إلا أن (الموساد) الإسرائيلي أدار حملة اغتيالات لسبع سنوات ضد علماء إيرانيين كبار بهدف إبطاء التقدّم الذي أحرزته إيران، والذي تشعر إسرائيل بأنه يهدف إلى تطوير سلاح نووي، وردع الإيرانيين المتعلّمين من المشاركة في برنامج البلاد النووي.

وقد قتل خمسة علماء إيرانيين على الأقل، أغلبهم بقنابل زرعت في سياراتهم.

وقالت الشبكة إنه إضافة إلى الإشارات القوية من إدارة أوباما بأن واشنطن لا تريد مواصلة إسرائيل عمليات الاغتيال، توصّل (الموساد) إلى نتيجة أن الحملة باتت خطيرة، فهم لا يريدون لجواسيسهم أن يعتقلوا ويعدموا.

ونقلت عن مصادر أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أمر (الموساد) بالتركيز على التفتيش داخل إيران وأماكن أخرى، على دليل على أن الإيرانيين يخرقون التزاماتهم التي قدّموها في اتفاقيتهم النووية الأخيرة مع مجموعة (5+1) في تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت.

ويصل نتنياهو اليوم إلى واشنطن في زيارة يلتقي خلالها الرئيس باراك أوباما، في البيت الأبيض الاثنين، ويلقي خطاباً أمام المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأمريكية – الإسرائيلية (أيباك) الثلاثاء.