وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع مذكرة تفاهم بين الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني والجامعة الاسلامية

نشر بتاريخ: 11/09/2005 ( آخر تحديث: 11/09/2005 الساعة: 16:25 )
رام الله- معا- تم اليوم في مقر الجامعة الإسلامية توقيع مذكرة تفاهم بين الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والجامعة الإسلامية.

وقعها عن الجانبين لؤي شبانه رئيس الجهاز ود. كمالين شعث رئيس الجامعة بحضور عدد من المسؤولين في الجهاز والجامعة, وقد اتفق الجانبان على تطوير برنامج تعاون مشترك بينهما.

وأشار شبانه إلى أن توقيع الإتفاقية يأتي في سياق سعى الإحصاء المركزي لتعزيز علاقاته مع المجتمع الأكاديمي وإشراك الجامعات بشكل أوسع في عمليات تحليل الإحصاءات الرسمية كمدخل لتقوية البحث العلمي في فلسطين، مؤكداً على أن طلبة الدراسات العليا يشكلون الهدف المركزي للإحصاء في هذه المرحلة كونهم يقومون برسائل بحثية من المفترض أن تكون ضمن جودة أكاديمية وبحثية مرموقة، ولا يمكن تحقيق ذلك بدون استخدام الأساليب والتقنيات الإحصائية المتطورة التي أصبحت في كل العالم مدخلاً أساسياً للبحث العلمي لا سيما الأبحاث التطبيقية في مجالا العلوم الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وأضاف شبانة أن هناك حاجة لتعزيز قدرات طلاب الدراسات العليا في مجال التقنيات الإحصائية والبحثية والتي أصبحت متطلباً مركزياً لسوق العمل الفلسطيني.

وأوضح شبانه أن الجهاز والجامعة يسعيان الى تطوير العلاقة مع المجتمع المحلي وتعزيز القدرات البحثية والتخطيطية وصناعة القرار لمستخدمي البيانات الإحصائية من القطاع العام والخاص والمجتمع الاكاديمي والبحثي.

منوهاً إلى أن الجهاز باشر منذ العام 2000 بتجهيز بيانات مؤهلة للإستخدام العام، ضمن المباديء المعتمدة لإنتاج ونشر الاحصاءات الرسمية الصادرة عن الامم المتحدة، والتي تنص على وجوب إتاحة البيانات الإحصائية لجمهور المستخدمين بعد ان يتم معالجتها لضمان المحافظة على سرية البيانات الفردية.

وأشار د. كمالين شعث إلى أن مذكرة التفاهم هذه ستساعد في تدريب كوادر مؤهلة للبحث والتدريب من أجل مساعدة المؤسسات العامة والخاصة في الإفادة من الكوادر المؤهلة في مجال تخصصها، وتأمل الجامعة باتاحة الفرصة لطلاب الماجستير والأكاديميين لتطوير البحوث العلمية وإمكانية أن يقوم الجهاز بإقتراح مواضيع في مجال الإحصاء لتكون عنوان لبحوث إحصائية.

وتتلخص الأهداف الرئيسية لمذكرة التفاهم والتي سيستفيد منها العديد من الجهات المعنية بالأبحاث والدراسات وطلبة الجامعة، في العمل على نشر الوعي الإحصائي لدى الدوائر والمؤسسات العامة والخاصة، وتدريب مستخدمي البيانات على قراءة وفهم مجموعات البيانات المؤهلة للإستخدام العام، وتدريب المستخدمين على تحليل البيانات واستخراج النتائج منها وكتابة الأبحاث والتقارير الإحصائية، وكذلك تدريب طلاب الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية في مجالات استخدام البيانات وكتابة الأبحاث، وتشجيع ودعم الدراسات والأبحاث العلمية المبنية على إحصاءات رسمية.

بالإضافة إلى تنفيذ برامج مشتركة في مجال التدريب والأبحاث العلمية ونشر نتائجها، والتعاون المشترك مع المؤسسات المحلية والدولية في مجال الإحصاء التطبيقي.

وتكمن مجالات العمل بناء على مذكرة التفاهم الموقعة في اعداد ونشر التقارير الاحصائية، وتحليل البيانات، وجودة البيانات، واستخدام وتحليل البيانات المؤهلة للاستخدام العام، بالإضافة إلى تقنيات النشر الالكتروني web-based statistics، ونشر البيانات، وتحليل السلاسل الزمنية، وتنفيذ دراسات وأبحاث مشتركة، وكذلك إتاحة المجال لكل فريق لاستخدام المصادر ذات العلاقة المتوفرة لدى الفريق الآخر مثل البيانات والمكتبات والخبرات وفق الية محددة يتم الاتفاق عليها.