وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احتجاب الرئيس مبارك منذ اسبوعين يثير قلق اسرائيل من انقلاب الاسلام المتطرف في مصر وهز التوازن في الشرق الاوسط كله

نشر بتاريخ: 31/08/2007 ( آخر تحديث: 31/08/2007 الساعة: 13:26 )
بيت لحم - ترجمة معا - قالت وسائل اعلام اسرائيلية ان الفضول يعتري اسرائيل لمعرفة سبب غياب الرئيس المصري حسني مبارك عن الظهور في التلفزيون او اللقاءات العامة منذ اسبوعين ما اثار الصحافة المصرية - وأن اسرائيل يعتريها القلق والفضول لمعرفة الامر .

ولم تخف صحيفة معاريف الصادرة اليوم الجمعة ومن خلال تقرير ملون على الصفحة الرابعة الى جانب تعليق واسع من المحلل السياسي جاكي خوجي ان غياب مبارك عن الحكم سيثير مخاوف كبيرة عند اسرائيل خشية صعود الاسلام المتطرف الى سدة الحكم في مصر . الدولة المجاورة لاسرائيل .

ورغم ما تظهر عليه مصر من ديموقراطية الى ان تقريرا امريكيا نشر في شهر يناير اظهر ان الرئيس المصري معني بنقل سدة الحكم الى نجله جمال بل انه قام بسلسلة تعديلات دستورية لضمان ذلك .

وقد استثار غياب مبارك الصحافة المصرية لا سيما وانه غاب عن لقاء طلبة كلية ابو قير في الاسكندرية دون وضوح الاسباب ، وخصوصا انه كان اعتاد على الظهور في هذه المناسبة - التلفزيون المصري سارع لبث صور الرئيس الا ان صحافيين قالوا ان الصور المذكورة قديمة .

صحف المعارضة شككت بالامر وخصوصا ان مبارك احتفل هذا العام بعيد ميلاده 78 وقالت الصحيفة الاسبوعية البديل ان ابنه جمال جاء بدلا عنه للقاء الطلبة في الاسكندرية وكان يحيطه حراسة كبيرة لا ترافق عادة الا الرئيس . ما أثار الكلام ان جمال ربما ورث والده حيا حين لم يعد الاخير قادرا على الحكم .

مصادر سياسية وامنية اسرائيلية رفضت التعقيب رسميا عى الامر اعربت عن قناعتها بان غياب مبارك الان ولكن وبالتأكيد فان هذه التقارير ولا شك تثير قلقهم خشية استبدال الحكم او انها ستؤثر في تغيير سياسة الحكم المصري, كما قالت الصحيفة العبرية .

مصدر سياسي اسرائيلي لم تكشف الصحيفة عن اسمه قال ( ان الحكومة المصرية تعمل بشكل ضعيف ( ضيق جدا ) ضد الاخوان المسلمين وضد التطرف, وأضاف : ان كل هز بسدة الحكم في مصر يمكن ان يؤدي الى اقامة حكم اسلامي سنّي متطرف في مصر تعمل بنفس وتيرة الاسلام الشيعي المتطرف في ايران .

وكان نائب رئيس الشاباك والملقب ( ي ) قال في جلسة الحكومة الاخيرة يوم الاحد الماضي : انه وفي الفترة الاخيرة طرأ انخفاض في نشاط القوات المصرية في منع تهريب السلاح الى قطاع غزة واضاف " ان ضعف السلطة المصرية ممكن ان يؤدي الى حصر تأثير حصار حماس وضرب بنيتها التحتية عمليا .

( ومن ناحية استخبارية فان التقديرات الاسرائيلية هي انه وطالما ان مبارك موجود في الحكم فان التوازن الاستراتيجي سيبقى موجودا في الشرق الاوسط ) قال مصدر سياسي كبير في تل ابيب واضاف ( اما اهتزاز صورة مبارك في الحكم فانه امر خطير ومن عدة نواحي ومفاهيم على اسرائيل ) .