وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة الملتقى المدني تطالب بعقد الانتخابات التشريعية في موعدها

نشر بتاريخ: 11/09/2005 ( آخر تحديث: 11/09/2005 الساعة: 22:35 )
بيت لحم-معا-نظمت مؤسسة المتلقى المدني في محافظة بيت لحم ورشة عمل بالتعاون مع نادي شباب العبيدية وبتمويل من مؤسسة فريدرتش ناومان الالمانية طالبت خلالها بعقد الانتخابات التشريعية في موعدها المقرر في 25/1/2006.

كما اكدوا على اهمية اقرار قانون الاحزاب باعتبار ان النظام الانتخابي المعدل يعتمد 50% من مقاعد المجلس التشريعي حسب النظام النسبي ويعتبر قانون الاحزاب الضمان الوحيد لتنظيم الاحزاب وتنظيم تسجيلها للانتخابات التشريعية وكذلك يساهم في تنظيم الانتخابات الداخلية لها.

هذا وقد شارك في الورشة العديد من ممثلي مؤسسات البلدة والشخصيات الاعتبارية وطلبة الجامعات من الشباب وتهدف الورشة الى توعية المواطنين حول اهمية الانتخابات في جميع المناطق وخصوصا بعد تعديل قانون الانتخابات العامة حول الاسس التي تقوم عليها وشروط نزاهتها بالاضافة الى ابراز اهم المواد المعدلة في القانون والتي تتجسد في النظام الانتخابي المختلط وتوزيع النواب الـ 132 على الدوائر والقوائم وتوزيع الكوتا النسائية والطائفية ونسبة الحسم التي تبلغ 2% بالاضافة الى الحديث عن جرائم الانتخابات والرقابة عليها.

كما تهدف الى الحديث عن شروط الترشح لمنصب التشريعي والرئيس وطريقة اعداد القوائم والاجراءات التي يجب ان تتبع والية الانتخاب والتعامل مع صناديق الاقتراع بالنسبة للدوائر والقوائم، بالاضافة الى سماع ارائهم حول هذه التعديلات ومدى ملاءمتها للمجتمع المحلي.

وقد اشار المشاركون الى اهمية النظام النسبي في انه ينصف الاحزاب الصغيرة والتي يمكن ان تمثل على مستوى الدائرة الواحدة وان تاخذ الاحزاب دورها في اختيار القوائم بما يتلاءم مع مصالح المواطنين على مستوى جميع المحافظات وكذلك بما يخدم المراة بحيث يجب ان تمثل في القوائم بشكل منصف.

وطالب المشاركون ان تكون الانتخابات نزيهة وبعيدة عن العشائرية والفئوية وان يتم وضع ضوابط لوقف الخروقات والتجاوزات وان تتوفر هناك محاكم تتابع قضايا الانتخابات وان تكون قراراتها ملزمة.

وفي نهاية الورشة تم توزيع مواد مطبوعة تمثل ابرز نقاط التعديلات والية الانتخاب وكل ما يساعد المواطن من القيام بدوره بالشكل الافضل في الانتخابات القادمة.