وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العنصرية الإسرائيلية ضد الإثيوبيين بالأرقام

نشر بتاريخ: 05/05/2015 ( آخر تحديث: 07/05/2015 الساعة: 15:43 )
العنصرية الإسرائيلية ضد الإثيوبيين بالأرقام
بيت لحم- معا- تخيلوا للحظة وجود قضاة يهود من أصول إثيوبية وضباط كبار في الشرطة وجنرالات في الجيش ومدراء عامون في كبريات الشركات لكن بعد لحظة عودوا لتخيل الواقع المرير كما هو واسألوا أنفسكم كم مدير عامل من اصل إثيوبي في مكان عملكم؟ كم عدد الضباط الكبار الذين تعرفونهم في قوات احتياط من اصل اثيوبي؟ ستجدون ان الأرقام بكل تفاصيل تؤيد تدعم وتضفي عدالة كبيرة على احتجاجات اليهود الإثيوبيين الذين اجتاحوا خلال اليومين الماضيين شوارع تل أبيب والقدس في احتجاجات فجرها اعتداء الشرطة على جندي اسود وتحولت الى احتجاجات ضد التمييز العنصري وعدم المساواة الشاملة التي يعانيها اليهود الذين استجلبتهم إسرائيل من إثيوبيا في عملية سرية أطلقت عليها في حينه اسم " عملية موسى " لإنقاذ الفلاشا من الجوع والمرض والحرب التي كانت تضرب إثيوبيا وجنوب السودان في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

اختارت صحيفة "يديعوت احرونوت" الناطقة باللغة العبرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء لغة الأرقام والإحصاءات للحديث عن العنصرية والتميز ضد الفلاشا ومقارنتها بالأرقام التي تتناول ذات القطاعات لدى بقية الإسرائيليين.

واستندت الصحيفة في تقريرها على الأرقام التي وردت في تقرير مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي لعام 2013 حيث أظهرت أن 135.500 يهودي من اصل إثيوبي يعيشون في إسرائيل ثلثهم من مواليد إسرائيل ورغم إن هؤلاء يعيشون في إسرائيل منذ عشرات السنين تؤكد الأرقام بعدهم الكبير عن الاندماج في المجتمع الإسرائيلي.

وفقا لمعطيات مؤسسة التأمين الوطني بلغ متوسط دخل الرجل اليهودي الإثيوبي 5000 شيكل فقط وهذا الرقم يمكن مضاعفته حين الحديث عن متوسط الرجل الإسرائيلي من أصول غير إثيوبية وبلغ دخل الأسرة الإثيوبية وفقا لمكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي 10597 شيكل مقابل 14622 شيكل للأسرة الإسرائيلية العادية "غير الإثيوبية".

وتثير الأرقام القلق أيضا في مجال التعليم حيث بلغت نسبة نجاح اليهود الإثيوبيين في امتحان "البغروت" الذي يعادل الثانوية العامة عام 2013 -50% فقط مقابل 63% لدى بقية الإسرائيليين.

وتأهل 26.5% من الطلبة الإثيوبيين فقط لدخول الجامعات مقابل 50.5% من الطلبة العاديين وحين سجل العام الماضي وجود 2785 طالبا من اصل إثيوبي جلسوا على مقاعد الدراسة في العام الدراسي 2012-2013 وصل منهم 1031 فقط الجامعات.

تشير معطيات مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي إلى امتلاك 62% من أبناء طائفة الفلاشا حواسيب شخصية مقابل 81% لدى الإسرائيليين العاديين فيما سجل 47% من الفلاشا كأشخاص مرتبطين بشبكة الانترنت مقابل 70% من الإسرائيليين الآخرين.

ويضم جهاز التعليم الإسرائيلي 0.16% فقط معلمين من أصول إثيوبية ما عني ان 220 معلم من اصل اثيوبي فقط يعمل في مهنة التعليم الرسمي لدى وزارة التربية والتعليم يعمل 86 فقط منهم بوظيفة دائمة .

ويسجل يهود إثيوبية وفقا لأرقام ديوان الخدمة العامة في إسرائيل "ديوان الموظفين" أرقاما متدنية في هذا السياق أيضا حيث يعمل بالوظائف الحكومية 1074 منهم فقط لا غير.

ولم يسجل في تاريخ الجيش الإسرائيلي حتى ألان حصول يهودي من أصول إثيوبية على رتبة "جنرال" أو كما يطلق عليها باللغة العبرية "الوف" أو رتبة لواء ولم يسجل دخول أيا منهم هيئة الأركان او تولي احدهم منصبا قياديا رفيعا في الجيش أو الشرطة.