وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد الأكاديميين البريطاني: المقاطعة الاكاديمية لاسرائيل غير قابلة للتنفيذ

نشر بتاريخ: 29/09/2007 ( آخر تحديث: 29/09/2007 الساعة: 14:56 )
بيت لحم- معا- أعلنت سكرتيرة اتحاد المحاضرين في الجامعات والكليات في بريطانيا (UCU)، سالي هانت، امس أن "مقاطعة اكاديمية لاسرائيل هي أمر غير قانوني وغير قابل للتنفيذ"، وذلك بعد أن تبنى الاتحاد قراراً يشجع مقاطعة كهذه.

ويأتي هذا الاعلان بعد أن نصح المستشارون القانونيون الاتحاد بعدم الاستمرار بدعم المقاطعة، بالاضافة الى نصحهم اياه بالغاء كل النقاشات التي كان من المخطط اقامتها في حرم الجامعات حول موضوع المقاطعة.

وأضافت هانت أنه حسب الاستشارة القانونية التي حصلت عليها فإن من حق أعضاء الاتحاد أن يعترضوا على سياسات اسرائيل وأن يناقشوها، لكن الاتحاد "لا يستطيع أن يشغل الموارد لهدف فحص موضوع غير قابل للتنفيذ وغير قانوني".

وكان أعضاء الاتحاد صوتوا خلال مؤتمرهم السنوي في شهر أيار الفائت مع اقتراح يدعو الى توقيع أعضاء الاتحاد على وثيقة من قبل اتحادات فلسطينية التي تنادي بمقاطعة اسرائيل. وقد خطط الاتحاد آنذاك باقامة جلسات نقاشية حول موضوع المقاطعة الاكاديمية. أما التفسير الذي أعطي لاتخاذ قرار المقاطعة، فقد كان تعاون المؤسسة الأكاديمية الاسرائيلية مع الاحتلال المستمر للأراضي الفلسطينية.

لكن القرار جر وراءه العديد من الانتقاد والاستهجان، من جانب رئيس الحكومة البريطاني السابق، طوني بلير، ورؤساء جامعات وأكاديميين في أنحاء بريطانيا.