وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شاهد- الاحتلال يقتحم الأقصى مطلقا الرصاص والقنابل

نشر بتاريخ: 13/09/2015 ( آخر تحديث: 13/09/2015 الساعة: 12:38 )
شاهد- الاحتلال يقتحم الأقصى مطلقا الرصاص والقنابل

القدس- معا - اقتحمت قوات الاحتلال الخاصة صباح اليوم الاحد، المسجد الأقصى المبارك، وهاجمت المصلين بالقنابل الصوتية والاعيرة المطاطية.

وعلمت وكالة معا من شهود عيان داخل المسجد الاقصى أن قوات كبيرة من جيش وشرطة الاحتلال اقتحمت المسجد الاقصى عبر باب السلسلة والمغاربة، وهاجمت المصلين في المسجد بالقنابل الصوتية والاعيرة المطاطية، ما خلف عددا من الاصابات نتيجة المواجهات الدائرة في ساحاته.

وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال اقتحمت الاقصى بعد انتهاء صلاة الفجر بدقائق.


وقالوا أن قوات الاحتلال حاصرت المصلين المعتكفين بالمسجد القبلي، وأغلقت ابوابه بالسلاسل والأعمدة الحديدية، ورشت داخله غاز الفلفل والأعيرة المطاطية.

وأضاف شهود العيان أن قوات الاحتلال اعتدت بالدفع على موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية، ودفعت مدير المسجد الشيخ عمر الكسواني، كما اعتدت على جميع المواطنين المتواجدين في ساحات الأقصى وأبعدتهم عن محيط المسجد القبلي وساحاته.

ولفت شهود العيان الى أن قوات الاحتلال الخاصة اعتلت سطح المسجد القبلي، وتقوم برش غاز الفلفل السام من خلال نوافذ المسجد بعد تحطيمها.


وفرضت سلطات الاحتلال حصارها المشددة على دخول المسلمين الى الأقصى منذ فجر اليوم، بمنع شامل لكافة النساء والشبان، ولم يتمكن سوى بعض الرجال من كبار السن (فوق ال50 عاما) من الدخول اليه لاداء الصلاة فيه.

وتمكن العشرات من الشبان الفلسطينيين من الاعتكاف في المسجد منذ مساء أمس ردا على دعوات "جماعات الهيكل المزعوم" والتي دعت لتنفيذ اقتحامات جماعية للأقصى في عيد راس السنة اليهودية، وخاصة بعد "التسهيلات التي منحتها لهم المؤسسة الأمنية الاسرائيلية ضد المقدسيين".

وفي سياق متصل، اقتحم المسجد الأقصى المبارك وزير الزراعة الاسرائيلي "أوري أرئيل" عبر باب المغاربة، وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال، كما اقتحم أكثر من 30 مستوطنا المسجد وقاموا بجولة في ساحاته وسط حصار المرابطين وموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية.


ولفت شهود العيان أن قوات الاحتلال تفرض حصارها الكامل في هذه الأثناء على المسجد الاقصى، لمنع المسلمين من دخوله، وشمل المنع طلبة مدارس الأقصى الشرعية.

وأصيب الطفل أنس صيام بعيار مطاطي في صدره (بالقرب من القلب)، وتم نقله الى عيادة الأقصى للعلاج.




حركة فتح تدعو الى النفير العام
دعت حركة "فتح" في القدس المحتلة، اليوم الأحد، جماهير شعبنا في أراضي 48، وفي الضفة الغربية، إلى النّفير العام إلى القدس المحتلة والمسجد الاقصى المبارك، من اجل الدفاع عن مسرى نبينا في وجه الاحتلال الإسرائيلي الذي يستبيحه ويعتدي على المصلين والمرابطين والمرابطات منذ الصباح.

وأكد رأفت عليان، الناطق بإسم الحركة، إلى مضاعفة الجهدين العربي والاسلامي للدفاع عن المسجد الأقصى المبارك من عمليات التهويد، لأن المرحلة التي يمر بها المسجد الأقصى خطيرة جداً، وإن مخططات الاحتلال الإسرائيلي وكيده له رسميا وشعبيا أصبحت واضحة المعالم وان الاعتداءات المتكررة عليه باتت تفرض علينا واجب النفير العام إليه والدفاع عنه أمام هذه الغطرسات الإسرائيلية الباطلة.

وقال عليان، في تصريح له: إن الاحتلال الإسرائيلي تمادى في عدوانه المتواصل على المسجد الأقصى المبارك ووصل الى درجة لم يسبق أن وصلها سابقا، وباتت اقتحامات سوائبه للمسجد تتم تحت رعاية حكومية رسمية. مطالباً بكف يد الاحتلال عن الأقصى المبارك نهائيا ووقف كل المؤامرات والمخططات والهذيان الأسطوري الذي يكيد للأقصى شرا وتقسيما.

وحيا، كافة المرابطين والمعتكفين والمدافعين عن المسجد الأقصى رجالا ونساء بأجسادهم وإراداتهم الفولاذية، مؤكداً على ضرورة وضع مخطط كامل لواجهة الهجمات الاسرائيلية صوب المقدسات الفلسطينية والوقوف جنباً لجنب لدعم صمود اهالي القدس.

وحذر عليان، من أن هذه الانتهاكات في غاية الخطورة، وتثير مشاعر المسلمين في العالم كله، داعياً الأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع، إلى التدخل الفوري والسريع واتخاذ السبل كافة من أجل حماية المسجد الأقصى المبارك والمقدسات الفلسطينية.

وأكد على ضرورة أن تبقى قضية القدس هي الابرز والأكثر مركزية في مشهد النضال الفلسطيني والصراع مع الاحتلال، وقال: "ليس هناك قضية يمكن ان
تتقدم على هذه القضية، فالقدس هي الاساس ليس فقط على صعيد الشعارات وإنما على مستوى العمل على الأرض". وان هذه الجرائم الاسرائيلية، بحق الاقصى والقدس، لن تمر على ابناء شعبنا، الذي سيتصدى لهذه الجرائم مهما كلف ذلك من ثمن.