وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز التعاون والسلام الدولي يعرض الأستوديو التخطيطي الخامس

نشر بتاريخ: 14/09/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:01 )
القدس- معا - أقام مركز التعاون والسلام الدولي (Ipcc )في مقره بالقدس العرض التخطيطي الخامس "الاستوديو التخطيطي"، بحضور رئيس المركز د. رامي نصر الله والقنصل البريطاني العام د. ألستر ماكفيل في القدس، ورئيس قسم التخطيط في المركز الروفيسور راسم خمايسة ، إضافة إلى عدد من الدبلوماسين والخبراء.

وخلال اللقاء تم عرض نماذج "مخططات هيكلية" أعدها المركز لمناطق وأحياء في القدس الشرقية ومناطق"ج"، والتي كانت جزءا من فعاليات " الأستوديو التخطيطي " الذي شارك فيه عدد من طلاب الجامعات الأجنبية والجامعات الفلسطينية على مدار ثلاثة أسابيع كاملة، بإشراف طاقم من المخططين المتخصصين الأجانب والفلسطينيين في مجال الهندسة المعمارية، واستهدف "الأستوديو" العمل مع الشباب الناشيء وتوجيه طاقاته في إيجاد حلول عملية لمشاكل عينية.

وقال د .رامي نصرالله رئيس مركز التعاون والسلام الدولي " إن المركز يعتبر من أكبر المؤسسات في القدس، ونحن مؤسسة فلسطينية تؤمن بأن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، وعلى هذا الأساس نعمل في مجال التخطيط من أجل تسهيل حياة السكان"، شاكرا الدعم البريطاني لهذا المشروع الحيوي.

وأضاف" تمكنا من وقف أوامر هدم أكثر من 15،000 وحدة سكنية في القدس نتيجة اقتراح مخططات هيكلية ، مشددا على أن المرحلة القادمة من عمل المركز تعتمد على تطبيق التخطيط على أرض الواقع، من خلال إقامة مشاريع حيوية وإقتصادية وإجتماعية وثقافية."

كما قال القنصل البريطاني ألستر ماكفيل " إجتماعنا يؤكد على عمق التعاون والثقة بأن مركز التعاون والسلام الدولي يقوم بعمل مهم، معربا عن سعادته بأن جيل الشباب هو الأمل والمستقبل وهو الذي شارك في هذا المشروع ، فهؤلاء من الضفة الغربية والقدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية وهم يشاركوننا الأهداف والقيم البريطانية وقيم المجتمع الدولي."

و عرض الطلبة والخريجون مشاريعهم التخطيطية على الحضور التي شملت خمسة مناطق وأحياء في القدس وبعض من مناطق "ج".

ولقي العرض استحسان الحضور لتوافقها مع احتياجات الواقع وجودة تخطيطها، شكر المشاركون مركز التعاون والسلام الدولي منحهم هذه الفرصة باكتساب الخبرة العملية.