وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح معرض "ادعم المنتج النسوي"

نشر بتاريخ: 30/11/2015 ( آخر تحديث: 30/11/2015 الساعة: 23:12 )
افتتاح معرض "ادعم المنتج النسوي"
رام الله - معا - احتفلت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال "أصالة"، اليوم، بافتتاح معرض بعنوان "ادعم المنتج النسوي الفلسطيني، ويقام على مدار يومين في فندق "موفنبيك" برام الله.
واحتوى المعرض على الصناعات التقليدية، والتي تكرس الدور التلقيدي للمرأة من مشغولات يدوية وتطريز ومواد غذائية، في ظل مشاركة قرابة 20 عارضة من عدة مناطق في الضفة الغربية.
وشارك في حفل افتتاح المعرض، وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، والملحقة الثقافية في القنصلية روبن سولومون، ورئيسة مجلس ادارة الجمعية رجاء رنتيسي، وحشد من ممثلي المؤسسات والمهتمين.
وأكدت عودة في كلمة لها، عناية الحكومة بتمكين المرأة، وزيادة مشاركتها في الجانب الاقتصادي، علاوة على زيادة نسبة التصدير بنسبة 13% سنويا.
وقالت: لا يمكن لمجتمع ما أن يحقق تنمية مستدامة، دون استغلال كامل للنساء، مبينة أنه لا يمكن لأي مجتمع أن يتقدم دون تعزيز مشاركة المرأة الاقتصادية.
وأضافت: إننا في الوزارة نقوم بتنفيذ العديد من المشاريع، التي من شأنها تشجيع الصناعة المحلية، وتحسين القدرة التنافسية لمنتجاتنا، لتحصل على حصة أكبر في السوق المحلية والعالمية، كما أننا نقوم بكل الجهود الممكنة لتنظيم السوق الداخلية، بالتالي نعمل لإيجاد أسواق جديدة لمنتجاتنا.
وأشارت إلى التزام الوزارة بالتعاون مع هيئات القطاع الخاص، على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لدعم المنتج المحلي، ونظيرتها الخاصة بتنمية الصادرات، وأكدت عناية الوزارة بتمكين المرأة والشباب وتفعيل دورهما المجتمعي، عبر الارتقاء بمساهمتهما الاقتصادية عبر آليات متنوعة.
وأشادت بالمعرض، مشيرة إلى أنه يشكل محفلا للاطلاع على ابداعات على عدد من النساء، ورأت أن المعرض يعكس الارادة الفلسطينية الصلبة لتطوير الاقتصاد، رغم كافة الظروف والمعيقات.
من ناحيتها، اعتبرت سولومون، أن المرأة الفلسطينية نموذج في العمل والإبداع، مشيرة إلى حرص القنصلية على دعم مبادرات تتصل بتمكين وتعزيز مشاركة المرأة في شتى المجالات.
وأثنت على التعاون القائم بين القنصلية والجمعية، مشيدة بعوائد المشروع على مختلف الصعد، وأكدت أن القنصلية تتطلع إلى مزيد من التعاون مع الجمعية خلال الفترة المقبلة.
من جهتها، اعتبرت رنتيسي، أن المعرض نتاج عمل مع النساء دام عاما، في اطار مشروع "تسهيل وصول منتجات الرياديات الفلسطينيات للسوق"، ونفذته الجمعية بدعم من القنصلية، منوهة إلى أهمية المشروع لجهة تمكين النساء المستفيدات من إعداد منتج منافس على الصعيدين المحلي والدولي.
ولفتت إلى دور شركة "نيو فارم" في تنفيذ المشروع، عبر تدريب عدد كبير من النساء في قرى "مردة" بسلفيت، و"كفر لاقف" بقلقيلية، و"الناقورة" قضاء نابلس، و"جلبون" قضاء جنين، في مجالات متنوعة.
ونوهت إلى أن المشروع أبرز الكثير من قصص النجاح، مبينة أنه استفادت منه 100 امرأة، ونحو 450 أسرة، وذكرت أنه برزت عدة تحديات أثناء تنفيذ المشروع، بيد أنها لم تحل دون تحقيقه الأهداف التي انطلق لأجلها، وأكدت عناية الجمعية بتمكين النساء ليتمتعن بالاستقلالية على الصعيد الاقتصادي.
واستعرضت رئيسة نادي "اقتصادي الناقورة" شادية أبو حشيش، تجربتها مع المشروع، موضحة أن الأخير وفر للمستفيدات فرصة الحصول على تدريب في مجالات تتعلق بالتسويق، وغيره.
وأثنت على دعم "أصالة" للنادي، ما أتاح له تمكين عدد من النساء من أن يصبحن أكثر فاعلية وتنظيما في المجال الاقتصادي.
وكان تخلل الحفل، قص شريط الافتتاح، إيذانا بانطلاق المعرض، ويضم منتجات 10 تعاونيات.