وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اكتشاف آثار انفجار أقدم نجم في الكون

نشر بتاريخ: 04/02/2016 ( آخر تحديث: 04/02/2016 الساعة: 16:38 )
اكتشاف آثار انفجار أقدم نجم في الكون
بيت لحم - معا - اكتشفت مجموعة من الباحثين سحابة غازية جديدة تحتوي على مجموعة من الأدلة التي تشير إلى كونها ناجمة عن انفجار أقدم نجم في الكون.

وقالت الورقة البحثية، المزمع نشرها الأسبوع المقبل في مجلة الجمعية الفلكية الملكية، إن السحابة الغازية المكتشفة حديثاً تحتوي على نسبة ضئيلة جدًا تُقدر بواحد من ألف من العناصر الثقيلة التي تتشكل منها الشمس، وهو الأمر الذي يحمل توقيعًا لنجوم تشكلت في المراحل الأولى من عمر الكون.

انفجار النجم، الذى أنشأ السحابة الغازية، حدث بعد 1.8 مليار سنة فقط من الانفجار الكبير، الذي يقول العلماء إنه الحدث الذي تسبب بنشأة الكون وتمدده قبل نحو 13.8 مليار سنة، وتمت ملاحظة السحابة باستخدام تلسكوب المرصد الأوروبي الجنوبي بدولة تشيلي.

وبحسب مايكل مورفي ، الباحث الرئيسي في الدراسة، وأستاذ الفيزياء الفلكية والحوسبة الفائقة بجامعة سوينبرن للتكنولوجيا في أستراليا، فإن نسب العناصر الثقيلة في السحابة الغازية تُشير إلى أن النجوم القديمة تشكلت بشكل مختلف تماماً عن الأجرام السماوية الحالية، ويأمل الباحثون في أن يساهم اكتشافهم الجديد بتطوير تقنيات لقياس مستويات العناصر في السُحب الغازية وتحديد الأنماط الفريدة لتكون النجوم في العصور السحيقة، وهو ما قد يساهم في حل لغز نشأة الكون.