وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يعفي المنتجات الفلسطينية من الجمارك

نشر بتاريخ: 16/03/2016 ( آخر تحديث: 19/03/2016 الساعة: 07:54 )
الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يعفي المنتجات الفلسطينية من الجمارك
بيت لحم- معا- اعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية الروسي، مكسيم توبيلين الثلاثاء، أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيعفي صادرات المنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية، اعتبارا من 18 آذار/مارس الجاري، على أراضي الاتحاد التكاملي.

وقال توبيلين، للصحفيين، عقب اجتماع اللجنة الحكومة المشتركة: "أنا أعلمت الزملاء الفلسطينيين، أنه في أقرب وقت، وذلك في 18 مارس/آذار، وفي إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، سيتم اتخاذ قرار يضم فلسطين إلى قائمة الدول الأقل نموا".

وأضاف الوزير: "فلسطين ستكون مشمولة في نظام الدول الأقل نموا، وهذا يعفي عددا كبيرا من بضائعها، من الرسوم الجمركية".

وتعليقا على حجم التبادل التجاري بين روسيا وفلسطين، والذي يشكل حاليا، أكثر من 3 ملايين دولار بقليل، والتي تشكل حصة الصادرات الفلسطينية منها، 200 ألف دولار، قال توبيلين: "هذا لا يتوافق بالطبع مع حجم الإمكانيات التي يمكن أن تكون لدى التعاون النشط".

وقال بحسب موقع "سبوتنيك": "الأسباب مفهومة: نحن لم نجر عمليا مفاوضات مع الجانب الفلسطيني، حتى من وجهة نظر الفهم البدائي للوثائق اللازمة لتصدير المنتجات".

وبصفته رئيسا مشاركا للجنة الحكومية الروسية الفلسطينية المشتركة، بحث توبيلين مع رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، مسألة إمكانية التجارة بالبضائع الفلسطينية في أسواق الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على أساس غير جمركي.