وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمات حقوقية ترحب بتصريحات المسؤولين الأوروبيين بشأن حملة المقاطعة

نشر بتاريخ: 01/06/2016 ( آخر تحديث: 01/06/2016 الساعة: 19:23 )

غزة- معا - رحب مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية بتصريحات المسئولين الأوروبيين الأخيرة بشأن حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات (BDS).

و أكدت وزيرة الشؤون الخارجية الهولندية، بيرت كوندرز في ال 26 من مايو الماضي على أن المواقف والاجتماعات المتعلقة بحملة المقاطعة ورادة في الدستور الهولندي والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، كما وصرح في اليوم ذاته وزير الشؤون الخارجية والتجارة الإيرلندي، تشارلز فلاناغان، بأن حركة المقاطعة هي وجه نظر سياسية شرعية وهو لا يتفق مع محاولات تشويه صورة هؤلاء الذين يؤيدون هذه السياسة أو مساواتهم مع الإرهابيين العنيفين"

أما في مارس/ آذار 2016 ذكرت وزارة الخارجية السويدية أن حركة المقاطعة هي حركة مجتمع مدني، وعلى الحكومات عدم التدخل في آراء منظمات المجتمع المدني" .

وقال مجلس منظمات حقوق الانسان :"إن هذه المواقف مهمة خاصة في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة بحق حركة المقاطعة عموما، وأحد مؤسسيها، عمر البرغوثي، بشكل خاص".

في وقت سابق من شهر أيار/ مايو المنصرم، أرسلت إسرائيل إشعاراً خطياً لعمر البرغوثي تبلغه برفضها تجديد جواز سفره، أي منعه من السفر فعليا، كما وضع وزير الداخلية الإسرائيلي، أريه درعي، الإقامة الدائمة في القدس للبرغوثي قيد المراجعة .

ودان مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية هذه الانتهاكات ومؤكدا على حق عمر البرغوثي وكافة النشطاء في المشاركة في حملة المقاطعة والدعوة لها، والتي تأتي ضمن الحق في حرية التعبير وحمل الآراء دون تدخل .

ودعا مجلس المنظمات وزيرة الشؤون الخارجية الهولندية والحكومات الأوروبية التي تدعم الحق في حرية التعبير لدعوة عمر البرغوثي علناً للتوجه إلى أوروبا والحديث عن حملة المقاطعة.


وقال :"إن الانتهاكات الإسرائيلية بحق حركة المقاطعة تأتي بناء على حملة واسعة تستهدف المدافعين ومنظمات حقوق الإنسان وتعويضاً عن اخفاق المجتمع الدولي في محاسبة إسرائيل عن انتهاكاتها لحقوق الإنسان".

وأكد المجلس على أهمية دعم كافة المدافعين عن حقوق الإنسان، النشطاء، ومنظمات المجتمع المدني التي تستخدم وسائل سلمية في عملها لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.