وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية نفحة : الصلع ينتشر بين الأسيرات بسبب ملوحة المياه وحالات مرضية بحاجة إلى متابعة في هشارون

نشر بتاريخ: 18/11/2007 ( آخر تحديث: 18/11/2007 الساعة: 14:42 )
نابلس- معا - قالت جمعية نفحة للدفاع عن حقوق الأسرى والإنسان ان الاسيرات الفلسطينات في سجن هشارون يعانين من الصلع بسبب المياه المالحة.

وأكدت هذه المعلومات محامية الجمعية التي قامت بزيارة عاجلة للأسيرات في سجن "هشارون" المركزي قسم (12) والذي يقبع بداخله (38) أسيرة بالإضافة لطفلين رضيعين.

وضع صحي صعب:
وكشفت محامية نفحة عن الوضع الصعب للأسيرات ماليا وصحيا وإنسانيا, حيث ذكرت عدد من الأسيرات لمحامية الجمعية, أن الصلع بدأ بالانتشار بين الأسيرات نتيجة التساقط الكثيف للشعر بسبب الملوحة الزائدة في المياه, والى الآن لا تسمح ادارة السجن بإدخال طبيب خاص لاطلاعه على الوضع الصحي المتفاقم.

وعن بعض الحالات المرضية الموجودة في سجن "هشارون" قالت الأسيرة "ندى الجيوسي": هناك العديد من الأسيرات يعانين من مشاكل صحية كالأسيرة "فاطمة الحاج" التي تعاني من مرض السكري ولا يتم إعطائها العلاج اللازم, والأسيرة "نورا الهشلمون" التي تعاني من مرض في الكلى, والأسيرة "ريما ضراغمة" المصابة بالآم حادة في الصدر"، بالإضافة إلى الأسيرات "سناء شحادة" و"لطيفة السعدي" و"قاهرة السعدي" و"زهور حمدان" و"مها العارضة" و"جهان دحادحة" اللاتي يعانين من الآم حادة في الأسنان, وذكرت الاسيرى ندى الجيوسي ان ادارة السجن تتجاهل مطالب الأسيرات في تقديم العلاج اللازم لهؤلاء الأسيرات.

الوضع المالي الصعب والطعام السيء:
وأضافت الأسيرات في "هشارون" أن الطعام سيء من جهات ثلاثة أولاها كثرة التوابل عليها الأمر الذي يؤدي إلى أوجاع في المعدة, ومن جهة أخرى عدم نظافة الطعام وجودته ومع كل هذا تجد الأسيرات المعاناة في قلة الطعام خصوصا بعد توقف دخول "الكانتينا" لهن وللأسرى بشكل عام منذ شهر حزيران الماضي.

وأما عن علاقة الأسيرات بإدارة السجن فقد أشارت الأسيرات إلى أن الإدارة الحالية للسجن هي أسوء ادارة مرت منذ سنوات.

اعتقال من اجل الابتزاز و الضغط:
ومن الأسيرات اللواتي اعتقلن مؤخرا الأسيرة "كوثر ذياب" الأم لسبعة أبناء والأسيرة "ندى الجيوسي" الأم لتسعة أطفال والأسيرة "فردوس زيد" اللواتي اعتقلن للضغط على أبنائهن المطاردين أو القابعين في مركز التحقيق لأجل تسليم أنفسهم أو الادلاء باعترافات.