وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غضب إسرائيلي من توّجه النائب عودة للامم المتحدة

نشر بتاريخ: 14/06/2016 ( آخر تحديث: 14/06/2016 الساعة: 05:02 )
غضب إسرائيلي من توّجه النائب عودة للامم المتحدة
بيت لحم- معا- قاد سفير إسرائيل في الأمم المتحدة جوقة تحريض ضد النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة الذي قدّم دعوى ضد حكومة إسرائيل للأمم المتحدة بخصوص قضية القرى غير المعترف بها.
أكد عودة في رسالته التي قدمها للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن فلسطيني الـ 48 في اسرائيل يعانون من تمييز واضطهاد وعنصرية في مجالات عدة. وأنه منذ "قيام اسرائيل" لم تقم أي مدينة أو بلدة عربية جديدة، بينما اقيمت أكثر من 700 بلدة يهودية. إضافة الى مخططات التهجير والاقتلاع الحكومية، وعدم الاعتراف بعشرات القرى العربية.
ودعا عودة بان كي مون الى إرسال بعثة رسمية لتقصي الحقائق في النقب.
وقد أثار هذه الضجة السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة داني دنون الذي اتهم عودة بأنه وصل بان كي مون عن طريق علاقاته بالبعثة الفلسطينية في الامم المتحدة، وقال دنون إنها المرة الاولى التي يقوم بها عضو كنيست بتقديم دعوى ضد حكومة إسرائيل في الامم المتحدة. الأمر الذي أدّى الى غضب اسرائيلي والى ردود فعل عنصرية من سياسيين ونواب في الكنيست.
وهاجم عضو الكنيست عن الليكود اورن حازن النائب عودة وقال: "ان أفعال أيمن عودة هي الدينمو المحرك وراء العمليات الارهابية الفلسطينية والذي رأينا فظاعتها مؤخرًا في عملية تل ابيب. أنا أرى أن عودة وزملاءه هم من يتحملون مسؤولية تخريب عملية السلام. وعلينا طرد الخائن عودة وزملائه من الكنيست، ومن ثم مساعدته الالتحاق باخوانه الفلسطينين باسرع وقت ممكن".
وفي تعقيبه على الموضوع قال النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة: من نافل القول إنني لم أنسّق مع وزارة الخارجية الإسرائيلية لأنها الذراع التسويقي لحكومة نتنياهو التي ذهبتُ أصلًا لتقديم دعوى ضدها. ولكن الجوهر في الأمر أن مطلبي للأمم المتحدة عادلٌ بامتياز، وأنني لم أخفِ شيئًا، بل نشرت عن لقائي، ونشرت عن الرسالة لبان كي مون. فنحن نخوض نضالًا مدنيًا لتحصيل أبسط الحقوق، وعلى مندوبي حكومة إسرائيل أن يخجلوا من وجود قرى غير معترف بها ووجود أطفال دون شبكة ماء وكهرباء وتعليم. وسنواصل نضالنا العادل بعزيمة قوية حتى انتزاع حقوقنا".