وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الخليل تعقد ورشة سبل تطوير الشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص

نشر بتاريخ: 08/09/2016 ( آخر تحديث: 08/09/2016 الساعة: 11:44 )
جامعة الخليل تعقد ورشة سبل تطوير الشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص
الخليل- معا- عقد قسم الإنتاج الحيواني والوقاية في كلية الزراعة ورشة عمل خاصة بقسم الإنتاج الحيواني والوقاية تحت عنوان "سبل تطوير الشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص"، ضمن فعاليات مشروع "تطوير وتحسين تطبيقات المساقات الزراعية"

وحضر الورشة عميد ورؤساء أقسام كلية الزراعة (الإنتاج الحيواني والوقاية، التغذية والتصنيع الغذائي، الإنتاج النباتي والوقاية)، وعدد من شركات القطاع الخاص والقطاع الحكومي وتأتي هذه الورشة استكمالاً لورشتين سابقتين لقسمي الإنتاج النباتي والوقاية وقسم التغذية والتصنيع الغذائي.

وجاءت هذه الورشة في سياق تعزيز وتطوير الشراكة ما بين الجامعة والقطاعين الحكومي والخاص وذلك على أثر التعاون المشترك والمستمر في إطار تدريب الطلاب وتنفيذ تطبيقات المساقات الخاصة بقسم الإنتاج الحيواني والوقاية في مصانع الأعلاف والمزارع والشركات المختلفة التي تعمل في هذا القطاع بالإضافة لوزارة الزراعة وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة.

وتم عرض الخطة الدراسية المعدلة الجديدة من قبل أ. رائد ديّة والتي تم اعتمادها بناء على توصيات استشاري خبير في تطوير المناهج بعد دراسة السوق والإحتياجات، وتمت مناقشة آلية تعامل الشركاء مع الطلبة والمتدربين في أماكن تدريبهم والإحتياجات اللازمة لذلك سواء لدى الطالب نفسه أو الشريك المستضيف.
وعرضت الورشة بعض المعايير التي يجب أخذها بعين الإعتبار ومنها: أهمية إدراك الطالب ووعيه للحاجة الماسة لتخصصه، وضرورة إضافة مساقات متخصصة وتراعي الثروة الحيوانية الموجودة في المنطقة وآليات الحفاظ عليها وتنميتها، مساقات تهدف وتهتم بالثروة المائية في فلسطين واستغلالها، وضرورة إعطاء الطلبة المتدربين المعرفة والخبرة الكافية في إعداد دراسات الجدوى وخطط المشاريع لما لها أهمية في العمل في السوق المحلي الذي يعتمد على المشاريع الحيوانية، وغيرها من النقاط الهامة ذات العلاقة.

وتم تشكيل لجنة إرشادية وتعاونية لقسم الإنتاج الحيواني "Advisory Committee" وذلك بهدف أن تكون هذه اللجنة المساندة هي اليد التي تدعم قسم الإنتاج الحيواني والوقاية والشريك الأساسي له في موضوع التدريب وتنفيذ التطبيقات العملية كل في منشأته أو مؤسسته. 

وتتكون هذه اللجنة من المؤسسات والمنشآت الصناعية الآتية: شركة الجنيدي لمنتجات الألبان والمواد الغذائية، شركة الحامدين للأعلاف، شركة التميمي التجارية الزراعية، إتحاد لجان العمل الزراعي، شركة بيسان للتطوير الزراعي، شركة النمر الزراعية، وزارة الزراعة– المختبر البيطري المركزي.