وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"القدس المفتوحة" تحصد مراتب متقدمة في الملتقى الطلابي الإبداعي العربي

نشر بتاريخ: 09/11/2016 ( آخر تحديث: 09/11/2016 الساعة: 13:13 )
رام الله- معا- حصلت جامعة القدس المفتوحة على مراتب متقدمة في مسابقة البحوث العلمية للطلبة المشاركين في الملتقى الطلابي الإبداعي الثامن عشر لاتحاد الجامعات العربية، الذي ينظمه المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية في جامعة جنوب الوادي بجمهورية مصر العربية تحت عنوان: "معالجات وحلول الشباب للتحديات المعاصرة وأزمة الهويات الفرعية"، بمشاركة عدد كبير من الجامعات العربية.
وحصلت الطالبة سلسبيل ربحي دار موسى، الملتحقة بفرع "القدس المفتوحة" في رام الله والبيرة، على المرتبة الثانية ضمن محور "البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية"، عن بحثها الموسوم بعنوان: "المعرفة البيداغوجية للمحتوى الرياضي في وحدة الهندسة لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في محافظة رام الله والبيرة"، الذي أشرف عليه أ. د. محمد شاهين. فيما حصلت الطالبتان: آلاء صدقي حميد، وحنين محمد سعادة، من فرع الجامعة برام الله والبيرة أيضاً، على المرتبة الثانية ضمن محور "الإبداع التكنولوجي" عن بحثهما الموسوم بعنوان: "معالج التبول اللاإرادي لذوي الإعاقة"، الذي أشرف عليه د. م. يوسف صباح. ثم حصول الطالبة ميس عمر أبو فرحة من فرع الجامعة بجنين على المرتبة الثانية عن بحثها الموسوم بعنوان: "أثر تمكين القوى العاملة في تحسين أداء العاملين في شركة الاتصالات الفلسطينية" عن محور "بناء المؤسسات"، وأشرف عليه أ. د. فتح الله غانم.

وهنأ رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو وفد الجامعة المشارك على أدائه وتميزه، مؤكداً أن "القدس المفتوحة" تولي البحث العلمي أهمية خاصة، فهي تضع الخطط والبرامج اللازمة لرفع مستوى الدعم للبحث العلمي بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية ومواكبة التطورات والمستجدات العالمية.

والجدير بالذكر أن الجامعة كانت قد تقدمت بسبعة بحوث للمشاركة في هذا الملتقى، قُبلت جميعها في مراحل التحكيم الأولى، ونظراً لعدم إصدار تأشيرات دخول للأراضي المصرية للطلبة المشاركين تمت مشاركة الطالبات اللواتي تمكن من الحصول على المراتب الأولى فقط في المحاور التي تقدمن بها.
وأكد عميد شؤون الطلبة أ. د. محمد شاهين (رئيس وفد الجامعة إلى الملتقى، ممثل الجامعة في المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية) أن مشاركات الجامعة على مدى الخمس سنوات الماضية كانت فاعلة ومؤثرة، وتميزت بها الجامعة على الجامعات العربية كافة؛ إذ كانت الجامعة العربية الأولى التي تحوز المراتب الأولى في خمس سنوات متتالية، وها هي تضيف إلى هذا الإنجاز إنجازاً جديداً في الملتقى الحالي، ولفت ذلك انتباه الجامعات المشاركة التي تمثل معظم الجامعات العربية الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية. وأشار شاهين إلى أن الملتقى يعد نشاطاً سنوياً للمجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية، ويعقد سنوياً في إحدى الجامعات العربية.

وكان شاهين قد شارك كمقرر للجنة توصيات الملتقى، وألقى كلمة الوفود العربية المشاركة فشكر فيها جمهورية مصر العربية واتحاد الجامعات العربية، ممثلاً بالمجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية، وجامعة جنوب الوادي، على حسن التنظيم والاستقبال، والجامعات المصرية بوجه عام على دورها في إنجاح ملتقيات الطلبة، ناقلاً تحيات الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة وأسرة الجامعة للوفود المشاركة وللأخوة المصريين، متمنين أن تتقدم مصر وتزدهر للأفضل باعتبارها حامية الحلم العربي، لافتاً النظر إلى أهمية حل مشكلة تأشيرات الدخول للطلبة الفلسطينيين أو مشرفيهم لمن هم دون سن الأربعين عاماً، ووضع هذا الملف على طاولة المسؤولين في اتحاد الجامعات العربية والمجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية وجهات الاختصاص في الأقطار العربية كافة.

ومن الجدير بالذكر أن جامعة القدس المفتوحة شاركت في الملتقيات الخمس السابقة، فحصلت خلال الملتقى الطلابي الإبداعي السابع عشر (2015م) المنعقد في جامعة نزوى بسلطنة عُمان على المرتبة الثالثة عن محور "الإبداع التكنولوجي"، فيما حصلت خلال الملتقى الطلابي الإبداعي السادس عشر (2014م) المنعقد في جامعة طنطا بجمهورية مصر العربية على المرتبة الأولى عن محور "تنمية وتطوير دور الجامعات العربية"، وعلى المرتبة الأولى عن محور "تجربة الجامعات العربية في التنمية والبحث العلمي"، خلال الملتقى الطلابي الإبداعي الخامس عشر (2012م) المنعقد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المملكة العربية السعودية، إضافةً إلى حصولها على المرتبة الأولى في الملتقى الطلابي الإبداعي الرابع عشر (2011م) المنعقد في جامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية عن محور "جودة التعليم العالي"، ثم حصولها على المرتبتين الأولى والثانية في الملتقى الطلابي الإبداعي الثالث عشر (2010م) المنعقد في جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية.