وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة النجاح تشارك بورشة عمل دولية للحد من مخاطر الكوارث

نشر بتاريخ: 27/02/2017 ( آخر تحديث: 27/02/2017 الساعة: 17:45 )
جامعة النجاح تشارك بورشة عمل دولية للحد من مخاطر الكوارث
نابلس - معا - شارك الأستاذ الدكتور جلال الدبيك، مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث، ونائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث، في ورشة عمل عقدت في بيروت بدعوة من المؤسسة الأممية "الاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث UNISDR".
وشارك في الورشة المهندس عزام قصراوي، والدكتورة أمل الهدهد، ممثلين عن بلدية نابلس، إضافة إلى ممثلين عن عدد من المدن العربية.
وخلال ورشة العمل قدم الأستاذ الدكتور الدبيك محاضرتين، حملت المحاضرة الأولى عنوان "تحديد المخاطر وتقييم القدرة على المواجهة"، والثانية خُصصت للحديث عن كيفية بناء خطط عمل للحد من مخاطر الكوارث للمدن، وتم أخذ أحد المدن العربية كحالة دراسية.
وتخللت الورشة إطلاق مشروع دولي عنوانه "20 مدينة حول العالم ستعمل ضمن مبادرة جعل المدن مستدامه وقادره على المواجهة"، وتأتي هذه الورشة ضمن نشاطات وفعاليات المؤسسات الدولية والأممية لتنفيذ اطار سينداي للحد من مخاطر الكوارث خلال الفترة 2015-2030 على المستوى المحلي، ويستند المشروع على إنجازات المدن المشاركة في بناء القدرة على المواجهة مما يمهد الطريق لتنفيذ اطار سينداي،ـ وتتضمن قائمة المدن العشرين في العالم مدينة نابلس.
وستقوم هذه المبادرة الدولية خلال الفترة 2017-2018 بدعم وتطوير وتنفيذ أنظمة المعلومات والخطط التطويرية المتعلقة بالمخاطر التي قد تتعرض لها المدن والتي سيكون لها علاقة مباشره مع زيادة القدرة على التعامل مع المخاطر، بالإضافة إلى الرصد والتقييم لتحسين الخدمات العامة للمجتمعات.
يُذكر أنه خلال الأيام القادمة سيتم إطلاق حمله إعلامية بمناسبة اختيار مدينة نابلس في المبادرة الدولية المذكوره أعلاه، وسيتم تنفيذ عدد من الفعاليات بالتنسيق بين البلدية والجامعة والمحافظة وذلك بمشاركة العديد من مؤسسات المدينة وعدد من وسائل الإعلام.