وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخارجية الاسرائيلية تدرس تعيين المحلل السياسي في القناة الثانية يهود ايعاري سفيرا في القاهرة

نشر بتاريخ: 30/12/2007 ( آخر تحديث: 30/12/2007 الساعة: 16:50 )
بيت لحم -معا- قالت صحيفة" يديعوت احرونوت" الاسرائيلية ان وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيب ليفني تنوي عرض منصب سفير اسرائيل في القاهرة على المحلل الساسي في القناة الثانية يهود يعاري .

واضافة الصحيفة ان طواقم وزارة الخاريجة الاسرائيلية جهدت خلال الايام الماضية لاختيار خليفة للسفير الاسرائيلي الحالي شلوم كوهن الذي سينهي مهامه الصيف القادم وتم تقديم العديد من الاسماء للوزيرة التي لم تر في اي منهم الكرايزما المطلوبة والمعرفة الضرورية بالحكم المصري القادرة على كسر الجليد الذي يلف بسلامه البارد مبنى السفارة نفسها حيث قاطها الساسة المصريون بشكل يكاد ان يكون مطلقا اضافة الى المقاطع الشاملة للاعلام المصري .

وقالت ليفني لمقربين منها بانها تعتبر القاهرة عاصمة استراتيجية مثل باريس ولندن وموسكو وذلك لدور مصر في عملية السلام لذلك تبحث عن صاحب مواصفات خاصة .

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الخارجية قولها بانه اذا لم يعرض على الوزيرة اسماء ملائمة خلال الجولة الثانية من التنافس على المنصب فأنها ستبحث عن شخصية من خارج الوزارة واكثر المرشحين حظا هو يهود يعاري " 62 "وهو من مواليد البلاد ويعمل حاليا محللا سياسية في القناة الثانية .

ويحمل يعاري شهادة الماجستير في دراسات الشرق الاوسط والتقى خلال عمله الصحفية حصريا بالعيديد من القادة العرب من بينم مبارك وانور السادات وهو على دراية جيدة بالثقافة والعقلية العربية الامر الذي جعل الخارجية الاسرائيلية تعتقد بقدرته على الانتقال بالسفارة الى الامام واخراجها من حالة العزلة التي تعيش .