وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلفيت- "مردة" تطلق وحدة الوساطة الحقوقية للعاملات بالمحافظة

نشر بتاريخ: 27/03/2017 ( آخر تحديث: 27/03/2017 الساعة: 18:45 )
سلفيت- "مردة" تطلق وحدة الوساطة الحقوقية للعاملات بالمحافظة
سلفيت- معا- اطلقت جمعية مردة الخيرية وجمعية مدرسة الامهات وبالشراكة مع الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية، اليوم الإثنين، وحدة الوساطة الحقوقية للعاملات في محافظة سلفيت، تحت رعاية محافظ سلفيت اللواء ابراهيم البلوي.
ويأتي الإطلاق ضمن مشروع "تمكين النساء من اجل كرامتهن والمستقبل" والممول من صندوق دعم المساواة بين الجنسين هيئة الامم المتحدة للمرأة.
جاء ذلك خلال ورشة عمل موسعة عقدت في مقر محافظة سلفيت، بحضور المحافظ اللواء ابراهيم البلوي ومدير مديرية العمل صالح سمور، ورئيس مجلس ادارة جمعية مردا الخيرية للتنمية نصفت الخفش، ومديرة جمعية مدرسة الامهات نادية شحادة، ومنسقة المشروع شهيرة بلبيسي، وعدد من مدراء وممثلي المؤسسات الرسميه والاهلية بالمحافظة، وتناولت الحقوق الاساسية للعاملات.
وأكد البلوي على اهمية اطلاق ووجود وحدة الوساطة الحقوقية في محافظة سلفيت للحفاظ على حقوق العاملات في القطاع الخاص، وحل اي اشكال قد يقع بين اصحاب العمل والعاملات، مشددا على ضرورة التثقيف والارشاد بما نص عليه قانون العمل الفلسطيني، مثمنا كافة الجهود المبذولة من المؤسسات القائمة على مشروع تمكين النساء.
وقال الخفش ان الهدف من الورشة هو زيادة الوعي لدى النساء العاملات وتمكينهم اقتصاديا وتعريفهن بحقوقهن وواجباتهن حسب ما نص عليها القانون، مبينا ان وحدة الوساطة سيكون مقرها في جمعية مردة الخيرية بمدينة سلفيت.
وتطرقت شحادة للحديث عن اهمية المشروع وحاجة العاملات له خصوصا وان شريحة العمال بشكل عام والعاملات بشكل خاص يتعرضون للتهميش في منظومة الحقوق، لافتة الى ان المشروع يهدف الى تخفيض مستويات التمييز الجندري ضد العاملات في القطاع الخاص وزيادة الفرص للحصول على عمل لائق والمساواة في الاجر، وزيادة فرصة الاستجابة من قبل منظمات المجتمع لمعالجة الانتهاكات التي تتعرض لها العاملات في القطاع الخاص وفق مفهوم العمل اللائق.
وبينت بلبيسي ان الورشة تأتي ضمن مشروع تمكين النساء من اجل كرامتهن والمستقبل والممول من صندوق دعم المساواة بين الجنسين هيئة الامم المتحدة للمراة، والتي تقوم بتنفيذه جميعة الامهات والهيئة الاستشارية، والهدف منها توعية النساء العاملات والعمال واصحاب العمل بحقوقهم وواجباتهم وفق ما نص عليه قانون العمل الفلسطيني والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة.
ومن ناحيته، تحدث سامر عودة رئيس قسم التفتيش في مديرية عمل سلفيت عن قانون العمل الفلسطيني بشكل عام وتطرق الى حقوق العاملات التي نص عليها القانون.
وقدمت جمانة عزريل من الغرفة التجارية بمحافظة سلفيت، شرحا حول دور وجهود الغرفة التجارية في تنظيم امور ارباب العمل، مبينة استعداد الغرفة في سبيل انجاح عمل وحدة الوساطة.