وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كتائب الاقصى تبدأ بتسمية مرشحيها للانتخابات التشريعية المقبلة

نشر بتاريخ: 06/10/2005 ( آخر تحديث: 06/10/2005 الساعة: 16:38 )
معا- فيما يتصاعد الجدل داخل حركة فتح, لاختيار ممثليها للانتخابات التشريعية القادمة, المزمع اجراؤها في الخامس والعشرين من كانون ثان القادم ,وسط خشية الحركة من خسارة مواقع لها امام حركة حماس, والتي لم تخف رغبتها في المشاركة الفاعلة في صناعة القرار, عبر حضورها كقوة مانعة في المجلس التشريعي, والذي ظل طيلة السنوات الماضية تحت سيطرة حركة فتح " الحزب الحاكم", وان مارست الحركة في كثير من الاحيان ادوار القوى المعارضة الغائبة عن المجلس.

وسط ذلك كله, دخلت كتائب شهداء الاقصى على خط اللقاءات التحضيرية " البرايمرز" , التي تجريها الحركة لاختيار مرشحيها, عندما اعلنت رغبتها في تسمية مرشحين لها في قوائم الحركة, فيما اخذت هذه الرغبة بعدا مسلحا, عندما اقدم عدد من عناصر الكتائب باطلاق النار على سيارة النائب عزام الاحمد, فور مغادرته اجتماعا تحضيريا عقدته الحركة في طولكرم الاسبوع الماضي, بينما اقدم مسلحون من الكتائب, باطلاق النار في الهواء احتجاجا على عدم مشاركتهم في اجتماع مماثل عقدته الحركة في بيت لحم لاختيار ممثليها للانتخابات القادمة.

وفيما ترى الكتائب ان تسمية مرشحيها في الانتخابات هو حق لمناضليها, واقصاء لما وصفتهم الكتائب بــ" المستورثين" الذين يستأثرون بالمواقع القيادية للحركة .

يرى مراقبون ان من شان هذه الخطوة مضاعفة الصعوبات التي تواجه الحركة في اختيار مرشحيها للانتخابات القادمة .

ولالقاء مزيد من الضوء على قرار كتائب الاقصى بتسمية مرشحيها في الانتخابات القادمة وما اذا كانت هذه الخطوة تنسجم مع تقاليد الحركة بافراز مرشحيها عبر مؤتمراتها المتعاقبة التقت معا "ابو عدي " احد قادة الكتائب في فلسطين واجرت معه الحوار التالي:

سؤال: هل تعتبركم حركة فتح شريكا كاملا فيها؟

ابو عدي: انا اعترض على صيغة السؤال, لانني لا اقبل بان يكون الحديث عن الكتائب بعيدا عن حركة فتح وليس جزءا منها, فالكتائب هى الجناح العسكرى لحركة فتح, وكل ابناء فتح وقيادات فتح, بما فيهم الرئيس, والمركزية اشادوا بالاثر الايجابي الذي احدثته كتائب الاقصى داخل حركة فتح.

سؤال: كيف تنظر القاعدة الفتحاوية للكتائب ؟

اعتقد بان القاعدة الفتحاوية كان لها مطالب كثيرة ومن ضمنها الديموقراطية داخل حركة فتح واعادة مؤسسات الحركة, وكل ذلك سيكون باذن الله فى المؤتمر السادس, مع العلم بان هنالك بعض القادة فى فتح هم "مستورثون "ويريدون الاستأثار بالمناصب القيادية في الحركة .

سؤال: لماذا تستخدمون السلاح لفرض وجهة نظركم في اجتماعات الحركة؟

اولا: هذا اجراء غير صحيح وغير مقبول ومن قام بذلك فهو مخطيء, وقد اعتذرت كتائب الاقصى عبر وسائل الاعلام فى طولكرم للوزير عزام الاحمد, ثانيا: اعتقد بأن كتائب الاقصى هي علم يرفرف وهي التي ابرزت فتح واعادت قوة فتح على الساحة لذلك لا اعتقد ان الكتائب تريد ابراز نفسها, لانها هي من ابرزت الاخرين.

سؤال: هل اخترتم مرشحين من الكتائب للحركة ام لديكم اسماء تعتمدون عليها للفوز في المؤتمرات؟

ليست لدينا قوائم منفردة كما قلت لك بالسابق, لاننا لا نقبل ان نكون خارج الجسم الفتحاوي, فالفتح لنا , ونحن من نقاتل من اجل بقائها وحمايتها, لكن نحن ندعم مرشحين ونقف معهم وايضا لدينا مرشحينا للكتائب سواء داخل السجون او من خارجها.

سؤال: هل اخترتم اسرى من بين مرشحيكم وهل بالامكان معرفة بعض الاسماء ؟

ان شاء الله سندعم خيرة ابناء الكتائب مثل بكر ابو بكر من نابلس, محكوم عليه بالسجن عدة مؤبدات, وجمال حويلة من جنين محكوم بالسجن عشر سنوات ومن ابطال معركة جنين, وناصر العويص قائد الكتائب في الضفة ومؤسسها والقائد مروان البرغوثي.

سؤال: هل تعتقد ان حماس منافس قوي لفتح في مدن غزة ونابلس والخليل؟

من ينظر الى خصمة بأنة ضعيف فدائما هو الخاسر, لذلك نعتقد بوجوب العمل والاعداد بشكل جيد كي ننجز , كما حصدنا نتائج الانتخابات المحلية الثالثة, انا من وجهة نظرى اقول إنه يجب العمل وليس النظر لمن هو اقوى ومن يعمل وينتج هو من يفوز .

سؤال: كيف هي علاقتكم باللجنة المركزية لفتح ؟

لا أخفي عليك بان لدينا انتقادات كثيرة ضدها, وتسود حالة من الفتور فى العلاقة معها لكننا لا ننكر بان اللجنة المركزية هي الشرعية الاولى لحركة فتح، ففتح علمتنا ايضا كيف ننتقد ونعمل من اجل تجاوز الاخطاء والعمل بصورة صحيحة.

سؤال: هناك وعد بالافراج عن عدد من الاسرى وانتم تحدثتم مع الرئيس ماذا قال لكم؟

سنعمل دائما من اجل الافراج عن جميع الاسرى ولن ينعم الاحتلال بالامن مادام هناك اسرى يخضعون في سجونهم , وحتى الرئيس يدرك بان قضية الاسرى هى قضية اساسية ولا يمكن تجاهلها و هو يعمل على ذلك.

سؤال: هل كتائب الاقصى موحدة ولماذا هذه التعددية لمرجعبات الكتائب ؟

لا اخفى عليك بان هناك عدة مجموعات لكتائب الاقصى وليست موحدة ومن يقول إنها موحدة فهو يكذب على نفسه، وللاسف فان بعض القيادات الفلسطينية المستفيدة هي التي عملت على تعدد مجموعات للكتائب ولذلك تريد انهاء الكتائب, والبعض منهم بريد ان يقول لغيره بانه صاحب القرار في الكتائب .

سؤال: كيف تقيمون علاقتكم باجهزة الامن الفلسطينية ؟

ليس لنا خلافات مع احد ولا نريد اصلا ان نختلف مع احد ولكن القيادات الامنية تتدخل في شؤوننا, ومثلا قائد جهاز امني يفرض نفسه ويتدخل فى شؤون الكتائب ؟ لكي يقول للرئيس ولغيره انني مدعوم او مسؤول في الكتائب, ولكنني اعتقد ان كل من يريد اثبات نفسه امام الغير بهذه الطريقة يحصد الفشل, فمن يريد اثبات نفسه فاليعمل شيئا واحدا فقط وهو العمل ضد الاحتلال الاسرائيلى والمحافظة على المقاومة.

سؤال: المصريون يضغطون لتأجيل الانتخابات هل تعتقد ان الوقت مناسب لاجرائها ؟

اعتقد ان من شان اجراء الانتخابات في موعدها وقف المزاودات وتنفيس الاحتقانات الداخلية , فالمواطن هو صاحب القرار في اختيار ممثليه .