وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الائتلاف النقابي يناقش ظاهرة هجرة العمالة

نشر بتاريخ: 25/09/2017 ( آخر تحديث: 25/09/2017 الساعة: 12:26 )
الائتلاف النقابي يناقش ظاهرة هجرة العمالة
بيت لحم- معا- بمناسبة يوم العمل العالمي ، قام الائتلاف النقابي بعقد اجتماع لمحافظتي بيت لحم وأريحا ، ناقش خلاله المجتمعون ، ظاهرة هجرة العمالة الفلسطينية ضمن سياق فعاليات اليوم العالمي للعمل ، وتحت شعار " كفى للمتاجرة بعمال فلسطين" وذلك بحضور عدد من اعضاء اللجان التحضيرية في محافظتي بيت لحم وأريحا ، في دار بلدية العبيدية – محافظة بيت لحم وبحضور منسق الائتلاف محمد العرقاوي واعضاء الائتلاف ، عارف حمايل وحاتم عقل وسميحة ابو دية وبحضور رئيس بلدية العبيدية أ . ناجي الردايدة ، وبحضور عدد من النقابيين من محافظتي اريحا وبيت لحم.
وناقش المجتمعون عدداً من القضايا الهامة وأهمها تأثير الظروف الراهنة على هجرة العمال الفلسطينيين داخليا ً ، وأثر ذلك على البنية المجتمعية والاقتصادية في المجتمع المحلي ، وقد استشهد الائتلاف النقابي بحالات الهجرة من بلدتي العبيدية والمزرعة الشرقية في محافظتي بيت لحم رام الله ، بسبب الظروف القاسية والمتعددة الوجوه للعمال ، والتي أدت الى تهجيرهم وإبعادهم القسري عن قراهم وأسرهم ، على الصعيدين المحلي والعالمي، وقد تم مناقشة التبعات السلبية للهجرة ، ولفت الانتباه الى المخاوف من ارتفاع نسبة العمالة المهاجرة ، والتي جاءت كنتيجة طبيعية لهمجية الاحتلال الاسرائيلي ،وتصرفاته اللا انسانية بحق العمالة الفلسطينية ومساهمتها في تغيير نمط السكان في فلسطين . كما ناقش الاجتماع آليات تشكيل اللجان النقابية في محافظتي بيت لحم واريحا.
 وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على تنسيب لجنة نقابية لمنطقة العبيدية في بيت لحم ، واستكمال الاجراءات اللازمة لتشكيل اللجان الاخرى وتمثلت اللجنة النقابية في بيت لحم بالتالية اسماؤهم ، صفاء ابو الدلو منسقا للجنة وعضوية كل من ، انس خضر ومحمد عادل ابو جابر وفاطمة صياح محمد وهيفاء عادل ابو سرحان ومحمد عثامنة ، وستقوم هذه اللجنة باستكمال تشكيل اللجان الفرعية الاخرى في محافظة بيت لحم كما تم تكليف النقابي رشيد محمد ابراهيم (الصرفندي) من محافظة اريحا بتشكيل اللجنة التحضيرية للائتلاف النقابي العمالي الفلسطيني في المحافظة. 
وتم مناقشة عقد لقاء عمالي موسع لعدد من العاملين في مختلف المجالات ، وخاصة مجال الخياطة في سوق العمل المحلي والبناء في سوق العمل الاسرائيلي . كما اتُّفق على تسمية لجنة تحضيرية لنقابة الخياطة في بيت لحم . وقد أكد محمد العرقاوي منسق.