وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التنمية الاجتماعية تعقد لقاء توعويا حول الابتزاز الالكتروني بقلقيلية

نشر بتاريخ: 27/09/2017 ( آخر تحديث: 27/09/2017 الساعة: 16:30 )
التنمية الاجتماعية تعقد لقاء توعويا حول الابتزاز الالكتروني بقلقيلية
قلقيلية- معا- عقدت وحدة التوعية والإرشاد في وزارة التنمية الاجتماعية اليوم لقاء توعوياً لطلبة "مركز تأهيل الشبيبة" في مقر المركز بمحافظة قلقيلية، ضمن سلسلة النشاطات التوعوية التي تعقدها الوحدة في مختلف المحافظات الشمالية حول الابتزاز الإلكتروني، بالتعاون والتنسيق مع النيابة العامة.
وأوضحت الوزارة أن الهدف من هذه اللقاءات هو التخفيف والحد من هذه الظاهرة الاجتماعية السلبية والتحذير من مخاطرها وسبل الوقاية منها، إلى جانب رفع الوعي وتعزيز الثقافة الإيجابية داخل المجتمع والأسرة بشكل عام، وبين الفئات الضعيفة والمهشمة التي تستفيد من خدمات الوزارة بشكل خاص.
وأشارت رئيس وحدة التوعية والإرشاد في الوزارة سلمى أبو عياش إلى أن الهدف من اللقاء يأتي ضمن سعي الوزارة إلى رفع مستوى الوعي لدى أبناء شعبنا، لافتة إلى أن الوحدة قامت بهذا الصدد بتنظيم سلسلة من اللقاءات التوعوية التثقيفية الهادفة إلى رفع مستوى الوعي لدى الأسر والفئات المستهدفة من حملات التوعية والإرشاد هذه.
وأضافت أن تناول موضوع الابتزاز الإلكتروني يأتي لخطورته على الأفراد والأسر والمجتمع، وما ينجم عنه من مشكلات اجتماعية واقتصادية ونفسية.
وبينت أبو عياش أن اغلب ضحايا هذه الجرائم من فئات الشباب والفتيات لا سيما المراهقين منهم، مشيرة إلى أن اللقاء في قلقيلية اليوم يأتي ضمن هذا النهج التوعوي الذي يتناول هذه الظاهرة وسبل الحد من مخاطرها.
وشارك في اللقاء كل من وكيل نيابة جنين روحي كتانه ومدير مديرية التنمية الاجتماعية في المحافظة ياسر مراعية، ومدير المركز ماهر عودة والعاملين في المركز.
وأكد كتانه على أهمية التصدي للابتزاز الإلكتروني، مشيرا الى خطورته على جميع فئات المجتمع، مقدما العديد من النصائح للوقاية من هذه الجرائم.
ونبه إلى ضرورة الحذر عند مشاركة الغرباء بالمعلومات والمشاعر الشخصية عبر الإنترنت، تجنباً من الوقوع ضحية للمتطفلين.
وعرض كتانه فيلماً تمثيلياً يناقش هذه الظاهرة، وسبل التعاطي معها وتحديداً الإجراءات الواجب إتباعها في حال التعرض للتهديد أو الابتزاز.
وحث وكيل النيابة طلبة المركز على إبلاغ الشرطة والجهات المختصة عن أي جريمة ابتزاز.
من جهته، أشاد مراعية باللقاء وأهميته، لافتاً إلى خطورة الابتزاز الإلكتروني على مختلف فئات المجتمع.
وكان فريق من العاملين في وحدة التوعية والإرشاد برئاسة أبو عياش، وعضوية كل من مدير دائرة التوعية والإرشاد سحر البرغوثي، ومدير دائرة مكافحة العنف أمل سلامة ورئيس قسم التنسيق والتشبيك محمد عبد الله صمموا برنامجا توعويا يتصدى للظواهر الاجتماعية السلبية داخل المجتمع الفلسطيني، ومن بينها الابتزاز الإلكتروني.