وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرئيس: ستستمر جهودنا لفك الحصار والصواريخ العبثية يجب ان تتوقف والمفاوضات يجب أن تستمر - حماس توجه نقدا لاذعا للرئيس

نشر بتاريخ: 22/01/2008 ( آخر تحديث: 22/01/2008 الساعة: 13:49 )
رام الله- معا- أكد الرئيس محمود عباس مواصلة الجهود من أجل فك الحصار عن قطاع غزة بالكامل, قائلا: " لا نريد لهذا الشعب أن يعاقب على صموده".

ووصف الرئيس عباس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الهولندي ماكسيم فارهاغن برام الله اليوم ادخال اسرائيل كميات من الوقود الى قطاع غزة- بناء على جهود بذلها- بغير الكافي, "وستستمر جهودنا من أجل فك الحصار بالكامل".

وجدد أبو مازن استعداد السلطة الفلسطينية لاستلام المعابر كافة من أجل تسهيل حياة الناس للدخول أو الخروج للافراد والبضائع, ولكنه وجه اتهاما ضمنياً لحركة حماس بتعطيل ذلك قائلا: " للاسف هناك من لا يريد لهذا الشعب أن يعيش حياة طبيعية".

وهاجم الرئيس اطلاق الصواريخ "محلية الصنع" من قطاع غزة على البلدات الاسرائيلية المجاورة, قائلا: " أدناها في السابق وندينها وسنستمر في ادانة الصواريخ العبثية ضد اي كان".

ورداً على استخدام اسرائيل "الصواريخ" ذريعة للهجوم وفرض الحصار على قطاع غزة, أكد أبو مازن أن الشعب ليس هو الذي يطلق الصواريخ التي "يجب ان تتوقف".

وشدد الرئيس عباس على ضرورة استمرار المفاوضات والاتصالات مع اسرائيل, بل "يجب ان نكثف الاتصالات واللقاءات من اجل وقف معاناة شعبنا", متسائلاً "كيف يمكن أن نقنع الطرف الثاني ( اسرائيل) ان شعبنا يعاني اذا ادرنا ظهرنا وقلنا لا للحوار مع الاسرائيليين؟", وخاطب احدى الصحافييات قائلا "يجب ان لا نكون عدميين يا سيدتي".

وقال عباس: " المفاوضات يجب أن تستمر ولا بد ان نصل في هذه السنة الى حل يرضي شعبنا ويلبي المطالب الوطنية للشعب ويحل كل القضايا كالقدس واللاجئين والحدود والدولة وغيرها".

وأعرب الرئيس عن رفضه للعمليات العسكرية الاسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين معتبراً ان مثل هذه الاعمال ليست عقبات فقط وانما تعطيل لعملية السلام, "واوضحنا هذا للاسرائيليين والمجتمع الدولي والرئيس بوش عندما حضر للمنطقة (..) ولكن في نفس الوقت لا اريد أن اعطي مكافأة لمن يعطل عملية السلام من أي طرف كان".

من جانبه أعرب وزير الخارجية الهولندي عن دعمه ودعم حكومته لجهود الرئيس عباس الرامية للتوصل الى سلام يرضي مصالح الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وأوضح أن ادنته "للهجمات الصاروخية" على اسرائيل لا تعطي مبرراً لمعاقبة المدنيين مؤكداً على حق الشعب في قطاع غزة العيش بامان.

حماس تشن هجوما على الرئيس.

شنت حركة حماس هجوما جديدا على الرئيس محمود عباس معتبرة وصفه صواريخ المقاومة بالعبثية وإصراره التفاوض مع اسرائيل بمثابة " تواطؤ كامل مع المشروع الصهيوامريكي" على حد قولها .

وقال الناطق باسم حماس فوزي برهوم أن "تحقير الرئيس عباس للمقاومة الفلسطينية ووصف صواريخ المقاومة بالعبثية هو إنكار لحق الشعب الفلسطيني في المقاومة الشرعية التي كلفتها كافة الشرائع والقوانين الدولية طالما أن هناك احتلال وعدوان شامل".

كما انتقد برهوم وصف الرئيس للصواريخ بانها سبب الحصار على غزة ,واضاف:ان هذه التصريحات تمثل "تواطؤ علنيا ومفضوحا من قبل الرئيس الفلسطيني مع المشاريع الصهيوامريكية في ظل تواصل العدوان على غزة وعلى الشعب الفلسطيني".

كما اعتبر برهوم ان تصريحات الرئيس تشكل "مبررا لارتكاب مزيد من الجرائم ضد الشعب الفلسطيني, وتواطؤا صريحا لاستمرار الحصار الظالم على غزة وحرمان أهلها من ابسط حقوقه المشروعة" على حد قوله.