وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

(شاهد)- مشافي غزة ونقص الوقود.. اين المليون؟

نشر بتاريخ: 31/01/2018 ( آخر تحديث: 01/02/2018 الساعة: 09:16 )
(شاهد)- مشافي غزة ونقص الوقود.. اين المليون؟
بيت لحم - معا - تتناقص كميات الوقود في قطاع غزة بشكل متصاعد ما يتهدد توقف كافة المرافق الصحية والمشافي في القطاع وحرمان المواطنين من العلاج، وسط تصريح لوزارة الصحة عن تخصيص مليون شيكل لتوفير وقود للمرافق الصحية.. ولكن... هل هذه المبالغ سيتم ارسالها من خزينة الدولة في رام الله الى غزة..؟ ام انها من موازنات القطاع؟؟؟ في ظل هذه التصريحات.. من يتحمل مسؤولية المرضى الذين يتهددهم الموت في حال انتهى الوقود وتوقفت كافة المستشفيات عن تقديم العلاج.؟ معا تابعت هذا الملف من رام الله وغزة.
النجار: الحكومة لن تدفع فلس واحد للوقود في غزة
قال د.اسامة النجار الناطق باسم وزارة الصحة للزميلة رشا ابو سمية ضمن برنامج "منتصف النهار" على فضائية معا انه من المؤسف ان يتم استغلال المواطن في قطاع غزة كما تم استغلاله 10 سنوات سابقة وأن يكون رهينة بيد حركة حماس في القطاع.
واشار النجار الى ان حكومة الوفاق الوطني أعلنت الثلاثاء 23 يناير 2018 عن تخصيصها مبلغ مليون شيلل، لصالح تزويد المرافق الصحية في قطاع غزة بالوقود، في حين لم تلتزم المالية في قطاع غزة بقرار الحكومة، ولم تلتزم كل الإدارات في قطاع غزة بتوريد أي أموال لخزينة الدولة منذ ان بدأت المصالحة، واذا بقي الحال على ما هو عليه فإن الازمة ستتفاقم.
وكانت وثقت منظمة الصحة العالمية في بيان لها ان الوقود الموجود في قطاع غزة يكفي حتى منتصف شهر آذار المقبل.
وأوضح النجار انه وبناء على تقديرات وزارة الصحة فإن ما يُجمع من ضرائب ورسوم من المواطنين في غزة تكفي لكل الخدمات في قطاع غزة، وبالتالي فإن حل المشكلة يكمن من خلال توريد الرسوم والضرائب الى خزينة الدولة، حتى يتسنى لهم صرف هذه المبالغ بالطرق القانونية، والإجراء المالي النزيه والمراقب، لصالح خدمات وزارة الصحة بغزة.
الى ذلك اشار د.اسامة النجار الى ان الوزارة تقوم بتوفير الأدوية وإرسالها بشكل دائم الى قطاع غزة.
مقابلة د.اسامة النجار


د.القدرة: توقف المولدات الكهربائية لـ 7 مراكز صحية في غزة
وكانت أعلنت وزارة الصحة بغزة ظهر اليوم الاربعاء، توقف المولدات الكهربائية في سبعة مراكز صحية في قطاع غزة بسبب نفاد الوقود.
وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة ان المراكز هي الصوراني، والقومسيون الطبي، والمؤسسة الطبية، وادارة صحة غزة، ومركز عبسان الكبيرة، والعطاطرة والمعاقين حركيا.
واكد القدرة ان لجنة ادارة الازمات في الوزارة تؤكد ان الوضع الصحي دخل في مرحلة غير مسبوقة جراء ازمة الوقود، مطالبا بالتدخل الفوري لانهائها.
كما طالب شركة توزيع الكهرباء بتوفير الكهرباء للمشافي على مدار الساعة.
وكانت الصحة اعلنت انحسار خدماتها في مستشفى بيت حانون والدرة للاطفال وتحويل مرضاها للمشافي الاخرى بسبب نفاذ الوقود.


مقابلة د.اشرف القدرة