وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية التنمية في كلية فلسطين الاهلية تطلق مشروع "بلدياتنا تزدهر بنا"

نشر بتاريخ: 11/02/2018 ( آخر تحديث: 11/02/2018 الساعة: 18:51 )
جمعية التنمية في كلية فلسطين الاهلية تطلق مشروع "بلدياتنا تزدهر بنا"
بيت لحم - معا- أطلقت جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر في كلية فلسطين الاهلية الجامعية فعاليات مشروع "بلدياتنا تزدهر بنا" ضمن برنامج "مجتمعات مزدهرة".

ويهدف المشروع إلى دعم البلديات الفلسطينية من أجل تعزيز الإستمرارية في تقديم الخدمات، وتحسين الاستدامة المالية فيها وتعزيز المشاركة المجتمعية وجعل الهيئات المحلية أكثر كفاءةً وتقبلاً للمساءلة من قبل المواطنين.

يأتي مشروع "بلدياتنا تزدهر بنا" ضمن المكون الثاني من برنامج "مجتمعات مزدهرة" تحت عنوان تعزيز الشفافية والمساءلة في الحكم المحلي، استجابة لاحتياجات البلديات الشريكة في تعزيز اشراك المجتمع المحلي في العمل البلدي.

وسيعمل برنامج "مجتمعات مزدهرة" بشكل حثيث مع 55 بلدية في مختلف انحاء الضفة الغربية، بهدف زيادة إيراداتها المالية والتي من شأنها أن تمكن تلك البلديات من تحسين الخدمات المُقدمة للمواطنين، وأن ترتقي بتلك الخدمات إلى المستوى الذي يرضي المواطنين.

ويستمر المشروع لمدة 26 شهراً ويستهدف 15 بلدية من بلديات جنوب الضفة الغربية والتي تقدم خدماتها الى نحو 220,000 نسمة بشكل أساسي لتوثيق العلاقة بين مؤسسات الحكم المحلي "البلديات" والمواطنين عن طريق سلسلة من الأنشطة والتدخلات الهادفة لتحسين الخدمات المقدمة من البلديات وزيادة الاستدامة المالية للبلديات المستهدفة وربطها مباشرة باحتياجات وأولويات المواطنين وكذلك لزيادة انخراط المواطنين بأنشطة البلديات وتمكينهم من الوصول للمعلومات الخططية والبرامجية للبلديات، وصولاً لشراكة كاملة بين الطرفين.

وقامت جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر ممثلة بمديرها التنفيذي الأستاذ خالد شناعة وطاقم المشروع بعدد من الزيارات للبلديات، وتم عقد سلسلة مكثفة من اللقاءات شارك فيها من كل بلدية: رئيس البلدية، وطاقمها الإداري، والعلاقات العامة فيها، إضافة إلى طاقم مكتب الجنوب في مشروع مجتمعات مزدهرة؛ للحديث عن الأنشطة والأفكار التي سيتم تنفيذها في هذه المناطق، والتي من شأنها أن تساعد على بناء قدرات المجالس البلدية وزيادة ثقة الجمهور بالبلديات، إضافة إلى بحث خطوات تعزيز انخراط الشباب في الشأن العام والمشاركة المجتمعية من خلال إنشاء مجالس شبابية في البلديات، وتفعيل دور المجالس الشبابية القائمة منها.

كما قام طاقم الجمعية بعدد من الاجتماعات مع شركاء المشروع في كل من: مديرية الحكم المحلي في محافظتي بيت لحم والخليل، ومركز نسوي الخضر، والمركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية، ومركز بيت الطفل الفلسطيني.

يشار الى ان البلديات المستهدفة في مشروع الجمعية هي 15 بلدية في جنوب الضفة الغربية: بلدية بيت لحم، والخضر، والعبيدية، وتقوع اضافة الى بلدية حلحول، دورا، بني نعيم، إذنا، بيت أولا، سعير، تفوح، الشيوخ، خراس، الظاهرية، نوبا.